جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......


تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأخيرة
» السنة الدراسية الجديدة 1436
أمس في 11:23 pm من طرف أم محمد

» جاري البحث عن المحاضرة الأولى من التفسير !!!!!!!!!!
أمس في 12:44 pm من طرف أم تسنيم

» إجابة اسئلة التفسير من سورة مريم الى الحج
أمس في 11:04 am من طرف أم تسنيم

» أسئلة معارج القبول
أمس في 10:44 am من طرف أم تسنيم

» ملزمة معارج القبول من 1:20 تفريغات أم محمد الظن
أمس في 1:27 am من طرف إيمان مصطفي

» تفريغات الموقع لعام 1436هـ
الإثنين يوليو 27, 2015 1:08 am من طرف أم تسنيم

» كتاب التاريخ الاسلامي العهد الاموي
الإثنين يوليو 27, 2015 1:03 am من طرف جنى الجومان

» منار السبيل ما يحص اختبار اعمال السنة 1436هـ
الإثنين يوليو 27, 2015 12:41 am من طرف أم تسنيم

» الطالبات المنتظماااااااااااات دخووووووووووووووول
السبت يوليو 25, 2015 8:19 pm من طرف أم تسنيم

» سؤال هاااااااااام
الخميس يوليو 23, 2015 8:15 pm من طرف أم تسنيم

» إعلان اختبار اعمال السنة للفرقة الثالثة 1436
الأربعاء يوليو 22, 2015 10:03 pm من طرف أم تسنيم

» مذاكرة العام الدراسي 1436 2015
الخميس يوليو 09, 2015 1:45 pm من طرف أم تسنيم

» تفريغات الفرقة الثالثة 1434 هـ - 1435 هـ
الخميس يونيو 25, 2015 9:13 am من طرف أم تسنيم

» تفريغات الفقه (منار السبيل) للشيخ محمد العطار 1436 - 1437 ( متجدد بإذن الله )
الثلاثاء يونيو 16, 2015 9:19 pm من طرف توتا

» سؤال وجواب الأدب المفرد 1436 - 1437 ( متجدد بإذن الله )
الثلاثاء يونيو 16, 2015 9:16 pm من طرف توتا

» سؤال وجواب السيرة النبوية 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله )
الثلاثاء يونيو 16, 2015 5:44 am من طرف توتا

» امتحانات الأعوام السابقة للفرقة الأولي
الثلاثاء يونيو 16, 2015 5:40 am من طرف توتا

» تفريغات السيرة النبوية للشيخ أبو عبد الرحمن العربي زغلول لعام 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله )
الثلاثاء يونيو 16, 2015 3:46 am من طرف توتا

» سؤال وجواب منار السبيل 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله)
الإثنين يونيو 15, 2015 5:32 am من طرف توتا

» تفريغات صحيح الأدب المفرد للشيخ مصطفي سعد لعام 1436 -1437 ( متجدد بإذن الله )
الإثنين يونيو 15, 2015 2:50 am من طرف توتا

» مذكرة كتاب نور اليقين فى سيرة خاتم المرسلين لفضيلة الشيخ أبو عبد الرحمن زغلول
السبت مايو 30, 2015 1:38 am من طرف أم محمد عبد الله

» الملف الشامل للفرقة الأولى معهد شيخ الإسلام العلمي 2015
الجمعة أبريل 24, 2015 12:59 am من طرف جنى الجومان

» صينية المكرونة بالفراخ
الإثنين أبريل 13, 2015 6:01 pm من طرف حياتى كلها لله؛

» اوصيكم ونفسي بصلاة الضحى
الجمعة أبريل 10, 2015 11:51 pm من طرف dina kamel

» سؤال وجواب أيسر التفاسير 1436 - 1437 (متجدد بإذن الله )
الجمعة أبريل 10, 2015 10:13 pm من طرف توتا

» من أخطاء المصلين
السبت أبريل 04, 2015 2:16 pm من طرف جنى الجومان

» رابط البث المباشر لمعهد شيخ الاسلام العلمى
السبت مارس 28, 2015 4:17 pm من طرف أم تسنيم

» للرد على استفسارات الفرقة الاولى
الجمعة مارس 27, 2015 4:41 pm من طرف مسلمه عبدالله

» رابط تفريغات محاضرات معهد شيخ الاسلام العلمى
الجمعة فبراير 20, 2015 4:47 pm من طرف هبه إبراهيم

» استفسار عن الالتحاق بالمعهدشيخ الاسلام العلمى
الأربعاء فبراير 18, 2015 8:59 pm من طرف ombkr

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات: 17
لؤلؤة: 52
نقاط الأعجاب: 9
تاريخ التسجيل: 24/12/2012

مُساهمةموضوع: الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )   الإثنين مارس 11, 2013 11:44 am

وجدت اجابة للاستاذ الدكتور فاضل السامرائي وهو معروف دكتور في علم البيان وسبق واجاب عن مثل هذا السؤال كتابة واليك الاجابة اختي:

التقديم والتأخير يأتي لسبب والسياق قد يكون الحاكم والموضح للأمور.
إذا كان سياق الكلام أو الآية في العمل يقدّم العمل ، وإذا لم يكن السياق في العمل أو إذا كان الكلام على الله سبحانه وتعالى وصفاته يقدّم صفته. من باب تقديم العمل على البصر: (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (110) البقرة) بهذا العمل بصير، إذا كان السياق عن العمل يقدم العمل على البصر وإذا كان الكلام ليس في السياق عن العمل أو الكلام على الله تعالى وصفاته يقدم صفته. (وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (265) البقرة) هذا إنفاق، (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لاَ تُضَآرَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُواْ أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّآ آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233) البقرة) (وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إَلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237) البقرة) (وَإِنَّ كُـلاًّ لَّمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (111) هود) (فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) هود) الكلام على العمل فقدم العمل (أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11) سبأ) قدم العمل، (اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (40) فصلت) هذا في القرآن كله إذا كان الكلام ليس على العمل أو على الله تعالى (وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (96) البقرة) ليس فيها عمل، (وَحَسِبُواْ أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُواْ وَصَمُّواْ ثُمَّ تَابَ اللّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُواْ وَصَمُّواْ كَثِيرٌ مِّنْهُمْ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (71) المائدة) لا يوجد عمل، (إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18) الحجرات) يتكلم عن الله تعالى فيقدم صفة من صفات الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ستور الشهرانى
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات: 46
لؤلؤة: 144
نقاط الأعجاب: 11
تاريخ التسجيل: 03/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )   السبت مارس 16, 2013 10:46 am

جزاك ربي الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام


عدد المساهمات: 3092
لؤلؤة: 5828
نقاط الأعجاب: 41
تاريخ التسجيل: 23/12/2012
الموقع: http://ganaelgoman.booomwork.com/

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )   الجمعة مايو 17, 2013 3:04 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 
الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  ::  :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع