جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......


تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأخيرة
» فهمونيي موضوع المواد الإختيارية
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 10:09 pm من طرف أم تسنيم

» أسئلة مادة السيرة للفرقة الثانية
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 8:35 pm من طرف خادمة الإسلام

» أسئلة التفسير من موقع المعهد مع الإجابه عليها من المحاضرات
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 10:38 am من طرف أم تسنيم

» للرد على استفسارات الفرقة الاولى
الأحد سبتمبر 28, 2014 8:26 pm من طرف خادمة الإسلام

» فتح باب القبول للمرحلة التمهيدية 1435 هـ 1436 هـ ملف شامل
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 11:45 pm من طرف خادمة الإسلام

» أسئلة مجاب عنها في السيرة
الأحد سبتمبر 21, 2014 7:57 am من طرف أم تسنيم

» فين الأسئلة التقويمية لمادة التفسير والسيرة
الخميس سبتمبر 18, 2014 1:22 pm من طرف خادمة الإسلام

» امتحان مواد الرسوب من السنين السابقة
الخميس سبتمبر 18, 2014 10:15 am من طرف خادمة الإسلام

» امتحان مواد الرسوب من السنين السابقة
الخميس سبتمبر 18, 2014 10:13 am من طرف خادمة الإسلام

» امتحان مواد الرسوب من السنين السابقة
الخميس سبتمبر 18, 2014 10:12 am من طرف خادمة الإسلام

» جدول إمتحانات نهاية العام بمعهد شيخ الإسلام العلمى
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 8:54 am من طرف أم تسنيم

» كتاب الورقات أسئلة و نماذج أختبارات
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 10:31 pm من طرف خادمة الإسلام

» جدول إمتحانات نهاية العام بمعهد شيخ الإسلام العلمى
الإثنين سبتمبر 15, 2014 11:49 pm من طرف خادمة الإسلام

» جدول إمتحانات نهاية العام بمعهد شيخ الإسلام العلمى
الإثنين سبتمبر 15, 2014 11:46 pm من طرف خادمة الإسلام

» جدول إمتحانات نهاية العام بمعهد شيخ الإسلام العلمى
الإثنين سبتمبر 15, 2014 11:40 pm من طرف خادمة الإسلام

» أريد المساعدة من فضلكم
السبت سبتمبر 13, 2014 11:37 pm من طرف خادمة الإسلام

» استفسار هام
الخميس سبتمبر 11, 2014 11:59 pm من طرف خادمة الإسلام

» ملزمة معارج القبول من 1:20 تفريغات أم محمد الظن
الخميس سبتمبر 11, 2014 8:49 pm من طرف جنى الجومان

» سؤال وجواب على دروس مادة العقيدة 1433 هـ-1434 هـ
الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 10:07 pm من طرف خادمة الإسلام

» ملزمة صحيح الأدب المفرد كاملة لشيخ مصطفى سعد حفظه الله
الإثنين سبتمبر 01, 2014 3:29 pm من طرف جنى الجومان

» ملزمة الإمامة العظمى (الفرقة الثانية -الثالثة)
السبت أغسطس 30, 2014 1:27 pm من طرف جنى الجومان

» شلال العطاء
الأربعاء أغسطس 27, 2014 11:03 pm من طرف جنى الجومان

» التقدم للفرقة الأولى
الإثنين أغسطس 25, 2014 9:34 pm من طرف eng_mohamed0003

» مُلخصات الفقه الميسر كتاب (الزكاة. الصيام .الحج)
الإثنين أغسطس 25, 2014 7:46 pm من طرف جنى الجومان

» كتاب اصول الايمان في ضوء الكتاب والسنة
الأحد أغسطس 24, 2014 3:49 pm من طرف جنى الجومان

» كتاب الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة
الأحد أغسطس 24, 2014 3:38 pm من طرف جنى الجومان

» فتح باب التقديم للفرقة الاولى بمعهد شيخ الاسلام العلمي 1435 هـ - 1436 هـ ملف شامل
السبت أغسطس 23, 2014 10:51 pm من طرف جنى الجومان

» ملازم تفريغات كتاب الفقه الميسر لشيخ مصطفى سعد 1434 هـ - 1435 هـ
السبت أغسطس 23, 2014 10:46 pm من طرف جنى الجومان

» ملزمة تفريغات الزكاة كتاب الفقه الميسر لشيخ مصطفى سعد 1434 هـ - 1435 هـ
السبت أغسطس 23, 2014 10:36 pm من طرف جنى الجومان

» ملزمة تفريغات الصلاة كتاب الفقه الميسر لشيخ مصطفى سعد 1434 هـ - 1435 هـ
السبت أغسطس 23, 2014 10:33 pm من طرف جنى الجومان

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات: 17
لؤلؤة: 52
نقاط الأعجاب: 9
تاريخ التسجيل: 24/12/2012

مُساهمةموضوع: الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )   الإثنين مارس 11, 2013 12:44 pm

وجدت اجابة للاستاذ الدكتور فاضل السامرائي وهو معروف دكتور في علم البيان وسبق واجاب عن مثل هذا السؤال كتابة واليك الاجابة اختي:

التقديم والتأخير يأتي لسبب والسياق قد يكون الحاكم والموضح للأمور.
إذا كان سياق الكلام أو الآية في العمل يقدّم العمل ، وإذا لم يكن السياق في العمل أو إذا كان الكلام على الله سبحانه وتعالى وصفاته يقدّم صفته. من باب تقديم العمل على البصر: (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (110) البقرة) بهذا العمل بصير، إذا كان السياق عن العمل يقدم العمل على البصر وإذا كان الكلام ليس في السياق عن العمل أو الكلام على الله تعالى وصفاته يقدم صفته. (وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (265) البقرة) هذا إنفاق، (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لاَ تُضَآرَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُواْ أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّآ آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233) البقرة) (وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إَلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237) البقرة) (وَإِنَّ كُـلاًّ لَّمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (111) هود) (فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) هود) الكلام على العمل فقدم العمل (أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11) سبأ) قدم العمل، (اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (40) فصلت) هذا في القرآن كله إذا كان الكلام ليس على العمل أو على الله تعالى (وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (96) البقرة) ليس فيها عمل، (وَحَسِبُواْ أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُواْ وَصَمُّواْ ثُمَّ تَابَ اللّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُواْ وَصَمُّواْ كَثِيرٌ مِّنْهُمْ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (71) المائدة) لا يوجد عمل، (إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18) الحجرات) يتكلم عن الله تعالى فيقدم صفة من صفات الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ستور الشهرانى
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات: 46
لؤلؤة: 144
نقاط الأعجاب: 11
تاريخ التسجيل: 03/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )   السبت مارس 16, 2013 11:46 am

جزاك ربي الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام


عدد المساهمات: 3085
لؤلؤة: 5810
نقاط الأعجاب: 38
تاريخ التسجيل: 23/12/2012
الموقع: http://ganaelgoman.booomwork.com/

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )   الجمعة مايو 17, 2013 3:04 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 

الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  ::  :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع