جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......


تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأخيرة
» شلال العطاء
أمس في 10:03 pm من طرف جنى الجومان

» التقدم للفرقة الأولى
الإثنين أغسطس 25, 2014 8:34 pm من طرف eng_mohamed0003

» مُلخصات الفقه الميسر كتاب (الزكاة. الصيام .الحج)
الإثنين أغسطس 25, 2014 6:46 pm من طرف جنى الجومان

» كتاب اصول الايمان في ضوء الكتاب والسنة
الأحد أغسطس 24, 2014 2:49 pm من طرف جنى الجومان

» كتاب الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة
الأحد أغسطس 24, 2014 2:38 pm من طرف جنى الجومان

» فتح باب التقديم للفرقة الاولى بمعهد شيخ الاسلام العلمي 1435 هـ - 1436 هـ ملف شامل
السبت أغسطس 23, 2014 9:51 pm من طرف جنى الجومان

» ملازم تفريغات كتاب الفقه الميسر لشيخ مصطفى سعد 1434 هـ - 1435 هـ
السبت أغسطس 23, 2014 9:46 pm من طرف جنى الجومان

» ملزمة تفريغات الزكاة كتاب الفقه الميسر لشيخ مصطفى سعد 1434 هـ - 1435 هـ
السبت أغسطس 23, 2014 9:36 pm من طرف جنى الجومان

» ملزمة تفريغات الصلاة كتاب الفقه الميسر لشيخ مصطفى سعد 1434 هـ - 1435 هـ
السبت أغسطس 23, 2014 9:33 pm من طرف جنى الجومان

»  للرد على استفسارات الفرقة التمهيدية
الجمعة أغسطس 22, 2014 5:03 pm من طرف خادمة الإسلام

» فتح باب التقديم للفرقة الثانية بمعهد شيخ الاسلام العلمي 1435 هـ - 1436 هـ ملف شامل
الخميس أغسطس 21, 2014 8:40 pm من طرف جنى الجومان

» فتح باب القبول للمرحلة التمهيدية 1435 هـ 1436 هـ ملف شامل
الخميس أغسطس 21, 2014 7:34 pm من طرف جنى الجومان

» رسم توضيحي يربط بين الراوي والحديث
السبت أغسطس 16, 2014 7:23 pm من طرف ريم الحنيطي

» إستمارة تقديم القبول للفرقة الثانية
السبت أغسطس 16, 2014 10:42 am من طرف خادمة الإسلام

» إستمارة تقديم القبول للفرقة الأولى
السبت أغسطس 16, 2014 10:40 am من طرف خادمة الإسلام

» إستمارة تقديم القبول للفرقة التمهيدية
السبت أغسطس 16, 2014 10:38 am من طرف خادمة الإسلام

» إعلان التقديم للمعهد
الجمعة أغسطس 15, 2014 7:18 am من طرف خادمة الإسلام

» ملزمة تفريغات الاربعين النووية كاملة 1434 هـ - 1435 هـ
الأربعاء أغسطس 13, 2014 8:43 pm من طرف ريم الحنيطي

» تفريغات الحديث تمهيدي للاخوات (15) 1434 هـ - 1435 ه
الإثنين أغسطس 11, 2014 2:01 pm من طرف ريم الحنيطي

» تفريغات الحديث تمهيدي للاخوات (42) 1434 هـ - 1435 ه
الإثنين أغسطس 11, 2014 2:00 pm من طرف ريم الحنيطي

» ملزمة سؤال وجواب كتاب الصلاة لشيخ مصطفى سعد
الأحد أغسطس 10, 2014 12:37 am من طرف ام محمد عبد الله

» عاجل عودة الدراسة بالمعهد لجميع الفرق
الجمعة أغسطس 08, 2014 1:32 pm من طرف خادمة الإسلام

» ::.. ملف كامل ( مصطلح الحديث ) ..::
الجمعة أغسطس 08, 2014 12:00 am من طرف قطرة مطر

» تفريغات الفقه الميسر لشيخ مصطفى سعد(24)1434 هـ-1435 هـ
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 3:40 pm من طرف ريم الحنيطي

» تفريغات الفقه الميسر لشيخ مصطفى سعد(22)1434 هـ-1435 هـ
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 3:40 pm من طرف ريم الحنيطي

» الفقه سؤال وجواب (24) لشيخ مصطفى سعد
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:19 pm من طرف ريم الحنيطي

» الفقه سؤال وجواب (23) لشيخ مصطفى سعد
السبت أغسطس 02, 2014 5:28 pm من طرف ريم الحنيطي

» السيرة النبوية لشيخ العربي زغلول (ملف كامل لملازم مقرر الفرقة الاولى)
السبت أغسطس 02, 2014 1:55 pm من طرف جنى الجومان

» عاجل عودة الدراسة بالمعهد لجميع الفرق
السبت أغسطس 02, 2014 7:57 am من طرف خادمة الإسلام

» عاجل عودة الدراسة بالمعهد لجميع الفرق
السبت أغسطس 02, 2014 7:54 am من طرف خادمة الإسلام

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات: 17
لؤلؤة: 52
نقاط الأعجاب: 9
تاريخ التسجيل: 24/12/2012

مُساهمةموضوع: الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )   الإثنين مارس 11, 2013 12:44 pm

وجدت اجابة للاستاذ الدكتور فاضل السامرائي وهو معروف دكتور في علم البيان وسبق واجاب عن مثل هذا السؤال كتابة واليك الاجابة اختي:

التقديم والتأخير يأتي لسبب والسياق قد يكون الحاكم والموضح للأمور.
إذا كان سياق الكلام أو الآية في العمل يقدّم العمل ، وإذا لم يكن السياق في العمل أو إذا كان الكلام على الله سبحانه وتعالى وصفاته يقدّم صفته. من باب تقديم العمل على البصر: (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (110) البقرة) بهذا العمل بصير، إذا كان السياق عن العمل يقدم العمل على البصر وإذا كان الكلام ليس في السياق عن العمل أو الكلام على الله تعالى وصفاته يقدم صفته. (وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (265) البقرة) هذا إنفاق، (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لاَ تُضَآرَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُواْ أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّآ آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233) البقرة) (وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إَلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237) البقرة) (وَإِنَّ كُـلاًّ لَّمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (111) هود) (فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) هود) الكلام على العمل فقدم العمل (أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11) سبأ) قدم العمل، (اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (40) فصلت) هذا في القرآن كله إذا كان الكلام ليس على العمل أو على الله تعالى (وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (96) البقرة) ليس فيها عمل، (وَحَسِبُواْ أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُواْ وَصَمُّواْ ثُمَّ تَابَ اللّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُواْ وَصَمُّواْ كَثِيرٌ مِّنْهُمْ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (71) المائدة) لا يوجد عمل، (إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18) الحجرات) يتكلم عن الله تعالى فيقدم صفة من صفات الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ستور الشهرانى
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات: 46
لؤلؤة: 144
نقاط الأعجاب: 11
تاريخ التسجيل: 03/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )   السبت مارس 16, 2013 11:46 am

جزاك ربي الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام


عدد المساهمات: 3082
لؤلؤة: 5801
نقاط الأعجاب: 38
تاريخ التسجيل: 23/12/2012
الموقع: http://ganaelgoman.booomwork.com/

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )   الجمعة مايو 17, 2013 3:04 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
 

الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أحلى صور لأبطال كرة متحركة والله روووووعة
» الفـرق بين قراءة ورش و حفص - ما الفرق بين قراءة ورش و حفص

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  ::  :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع