جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......


تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأخيرة
» عاجل ومهم جدا "المواد الإختيارية للنساء"
اليوم في 12:23 pm من طرف بنت حميد

» موعد امتحان الفصل الدراسي الأول للفرقة الثانية
اليوم في 2:08 am من طرف ملاك

» تلخيص دروس مصطلح الحديث للفرقة الثانية سؤال وجواب
اليوم في 12:07 am من طرف أم تسنيم

» صفحة الإستفسارات الخاصة بطالبات الفرقة الثانية
اليوم في 12:04 am من طرف أم تسنيم

» متشابهات سورة البقرة
أمس في 5:15 pm من طرف جنى الجومان

» متن الآجرومية كامل فى صور وجدوال و "خريطة ذهنية"
أمس في 4:06 pm من طرف جنى الجومان

» استفسارهام
أمس في 12:11 pm من طرف خادمة الإسلام

» ملزمة س و ج كتاب الجهاد من كتاب منار السبيل لشيخ ماجد شاهين
الثلاثاء أبريل 22, 2014 3:01 pm من طرف جنى الجومان

» متشابهات سورة التوبة
الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:44 am من طرف خادمة الإسلام

» متشابهات سورة الانفال
الإثنين أبريل 21, 2014 11:25 pm من طرف جنى الجومان

» متشابهات سورة الاعراف
الإثنين أبريل 21, 2014 11:23 pm من طرف جنى الجومان

» تفريغات الحديث تمهيدي للاخوات (24) 1434 هـ - 1435 ه
الأحد أبريل 20, 2014 5:12 pm من طرف ريم الحنيطي

» الفقه سؤال وجواب (17) لشيخ مصطفى سعد
الأحد أبريل 20, 2014 12:57 pm من طرف ريم الحنيطي

» خبر هام لطالبات المعهد
السبت أبريل 19, 2014 7:32 pm من طرف أم تسنيم

» ملزمة اصول الفقه مقرر الفرقة الاولى لشيخ محمد صلاح
الجمعة أبريل 18, 2014 8:58 pm من طرف جنى الجومان

» اسئلة مراجعة القرآن سورة البقرة كاملة
الخميس أبريل 17, 2014 3:09 pm من طرف جنى الجومان

» اجابات اسئلة مراجعة اصول الفقه لشيخ محمد صلاح الاتربي
الأربعاء أبريل 16, 2014 6:52 pm من طرف جنى الجومان

» تدريبات على الاعراب لكتاب التحفة السنية لشرح المقدمة الآجرومية
الأربعاء أبريل 16, 2014 3:50 pm من طرف جنى الجومان

» رابط مراجعة القران (سورة البقرة من الصفحة 6إلى 8)
الأربعاء أبريل 16, 2014 3:15 pm من طرف جنى الجومان

» رابط مراجعة القران (سورة البقرة من الصفحة 2 إلى 5)
الأربعاء أبريل 16, 2014 3:10 pm من طرف جنى الجومان

» تفريغات الحديث تمهيدي للاخوات (23) 1434 هـ - 1435 ه
الأحد أبريل 13, 2014 4:49 pm من طرف ريم الحنيطي

» تفريغات الفقه الميسر لشيخ مصطفى سعد(17)1434 هـ-1435 هـ
الأحد أبريل 13, 2014 12:53 am من طرف جنى الجومان

» ملزمة س و ج كتاب الحج من كتاب منار السبيل لشيخ ماجد شاهين
السبت أبريل 12, 2014 6:49 pm من طرف جنى الجومان

» الدرس الثاني في التجويد للمعلمة أم أنس حفظها الله
الخميس أبريل 10, 2014 9:38 pm من طرف ريم الحنيطي

» تفريغات الحديث تمهيدي للاخوات (22) 1434 هـ - 1435 ه
الخميس أبريل 10, 2014 8:18 pm من طرف ريم الحنيطي

» الآجرومية مخططات PDF
الأربعاء أبريل 09, 2014 11:24 pm من طرف جنى الجومان

» تفريغات صحيح الادب المفرد لشيخ مصطفى سعد (10)
الأربعاء أبريل 09, 2014 4:08 pm من طرف جنى الجومان

» تفريغات الحديث تمهيدي للاخوات (21) 1434 هـ - 1435 ه
الأربعاء أبريل 09, 2014 11:51 am من طرف ريم الحنيطي

» موعد امتحان الفصل الدراسي الأول للفرقة الثالثة
الأحد أبريل 06, 2014 6:00 pm من طرف خادمة الإسلام

» موعد امتحان الفصل الدراسي الأول للفرقة الأولى
الأحد أبريل 06, 2014 5:56 pm من طرف خادمة الإسلام

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع | 
 

 الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات: 17
لؤلؤة: 52
نقاط الأعجاب: 9
تاريخ التسجيل: 24/12/2012

مُساهمةموضوع: الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )   الإثنين مارس 11, 2013 12:44 pm

وجدت اجابة للاستاذ الدكتور فاضل السامرائي وهو معروف دكتور في علم البيان وسبق واجاب عن مثل هذا السؤال كتابة واليك الاجابة اختي:

التقديم والتأخير يأتي لسبب والسياق قد يكون الحاكم والموضح للأمور.
إذا كان سياق الكلام أو الآية في العمل يقدّم العمل ، وإذا لم يكن السياق في العمل أو إذا كان الكلام على الله سبحانه وتعالى وصفاته يقدّم صفته. من باب تقديم العمل على البصر: (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (110) البقرة) بهذا العمل بصير، إذا كان السياق عن العمل يقدم العمل على البصر وإذا كان الكلام ليس في السياق عن العمل أو الكلام على الله تعالى وصفاته يقدم صفته. (وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (265) البقرة) هذا إنفاق، (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لاَ تُضَآرَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُواْ أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّآ آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233) البقرة) (وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إَلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237) البقرة) (وَإِنَّ كُـلاًّ لَّمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (111) هود) (فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) هود) الكلام على العمل فقدم العمل (أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11) سبأ) قدم العمل، (اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (40) فصلت) هذا في القرآن كله إذا كان الكلام ليس على العمل أو على الله تعالى (وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (96) البقرة) ليس فيها عمل، (وَحَسِبُواْ أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُواْ وَصَمُّواْ ثُمَّ تَابَ اللّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُواْ وَصَمُّواْ كَثِيرٌ مِّنْهُمْ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (71) المائدة) لا يوجد عمل، (إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18) الحجرات) يتكلم عن الله تعالى فيقدم صفة من صفات الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ستور الشهرانى
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات: 46
لؤلؤة: 144
نقاط الأعجاب: 11
تاريخ التسجيل: 03/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )   السبت مارس 16, 2013 11:46 am

جزاك ربي الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام


عدد المساهمات: 3029
لؤلؤة: 5686
نقاط الأعجاب: 38
تاريخ التسجيل: 23/12/2012
الموقع: http://ganaelgoman.booomwork.com/

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )   الجمعة مايو 17, 2013 3:04 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ganaelgoman.booomwork.com/
 

الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أحلى صور لأبطال كرة متحركة والله روووووعة
» الفرق بين القدرات الباراسيكولوجية وبين القوى الروحانية
» [b]الفرق بين الموسيقي القديمة والموسيقي المعاصرة في المعني والمضمون[/b]
» الفـرق بين قراءة ورش و حفص - ما الفرق بين قراءة ورش و حفص

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: العلوم شرعية :: القرآن الكريم-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع