جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......


تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأخيرة
» سؤال مهم عن نظام امتحان المواد اللي معانا من سنه أولى
الأحد يوليو 06, 2014 8:33 pm من طرف خادمة الإسلام

» استفسار و طلب
الجمعة يوليو 04, 2014 12:40 am من طرف خادمة الإسلام

» القرارات الأخيرة بشأن إختبارات المعهد
السبت يونيو 28, 2014 12:49 pm من طرف خادمة الإسلام

» نظام امتحان القرءان الثاني
الجمعة يونيو 27, 2014 8:29 pm من طرف خادمة الإسلام

» آخر الأخبار بشأن موقع المعهد
الثلاثاء يونيو 24, 2014 8:51 pm من طرف خادمة الإسلام

» الفقه سؤال وجواب (20) لشيخ مصطفى سعد
الإثنين يونيو 23, 2014 8:31 pm من طرف ريم الحنيطي

» تعديل امتحان القرءان الفرقة الثانية ونظام الإختبار
الأحد يونيو 22, 2014 9:57 am من طرف خادمة الإسلام

» نظام امتحان القرءان الثاني
السبت يونيو 21, 2014 1:11 pm من طرف خادمة الإسلام

» القرارات الاخيرة بشأن إختبارات المعهد
الجمعة يونيو 20, 2014 9:03 pm من طرف خادمة الإسلام

» القرارات الأخيرة بشأن إختبارات المعهد
الجمعة يونيو 20, 2014 9:01 pm من طرف خادمة الإسلام

» القرارات الاخيرة بشأن إختبارات المعهد
الجمعة يونيو 20, 2014 9:00 pm من طرف خادمة الإسلام

» ملازم اصول الايمان
الخميس يونيو 19, 2014 11:59 am من طرف جنى الجومان

» الجزء المتبقي من الإمامة للفرقة الثانية والثالثة
الأحد يونيو 15, 2014 1:09 pm من طرف خادمة الإسلام

» متشابهات سورة الاعراف
السبت يونيو 14, 2014 4:03 am من طرف ملاك

» متشابهات سورة الانفال
السبت يونيو 14, 2014 3:56 am من طرف ملاك

» متشابهات سورة التوبة
السبت يونيو 14, 2014 3:37 am من طرف ملاك

» مقرر مادة أصول الفقه للفرقة الثانية بمعهد شيخ الإسلام العلمى
السبت يونيو 14, 2014 2:19 am من طرف ملاك

» تلخيص دروس مصطلح الحديث للفرقة الثانية سؤال وجواب
السبت يونيو 14, 2014 2:07 am من طرف ملاك

» ملفات كاملة لتفريغات دروس الفرقة الثانية
السبت يونيو 14, 2014 2:01 am من طرف ملاك

» كتاب الورقات أسئلة و نماذج أختبارات
الجمعة يونيو 13, 2014 11:29 pm من طرف جنى الجومان

»  للرد على استفسارات الفرقة التمهيدية
الجمعة يونيو 13, 2014 1:41 pm من طرف خادمة الإسلام

» تفريغات الحديث تمهيدي للاخوات (29) 1434 هـ - 1435 ه
الخميس يونيو 05, 2014 9:49 pm من طرف snaahuseen

» تحميل الدروس الصوتية للفرقة الثانية السيرة والفقه والعقيدة 1434 - 1435
الأربعاء مايو 28, 2014 8:27 pm من طرف جنى الجومان

» ملزمة س و ج كتاب الجهاد من كتاب منار السبيل لشيخ ماجد شاهين
الثلاثاء مايو 27, 2014 3:24 pm من طرف جنى الجومان

» صوتيات الفرقة التمهيدية 1434هـ -1435هـ
الأحد مايو 25, 2014 10:40 pm من طرف جنى الجومان

» متخلفة عن اختبار العام الماضي
الأحد مايو 25, 2014 1:42 pm من طرف جنى الجومان

» تفريغات منار السبيل المقرر كامل د.ماجد شاهين
السبت مايو 24, 2014 10:04 pm من طرف أم محمد الظن

» استفسار هام
الجمعة مايو 23, 2014 8:56 pm من طرف خادمة الإسلام

» تحميل الدروس الصوتية للفرقة التمهيدية برابط واحد 1434 - 1435
الجمعة مايو 23, 2014 8:28 pm من طرف خادمة الإسلام

» افضل نعيم بالجنه ومن يصل إليه - الشيخ عمر عبد الكافي
الأربعاء مايو 21, 2014 2:15 pm من طرف جنى الجومان

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات: 17
لؤلؤة: 52
نقاط الأعجاب: 9
تاريخ التسجيل: 24/12/2012

مُساهمةموضوع: الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )   الإثنين مارس 11, 2013 12:44 pm

وجدت اجابة للاستاذ الدكتور فاضل السامرائي وهو معروف دكتور في علم البيان وسبق واجاب عن مثل هذا السؤال كتابة واليك الاجابة اختي:

التقديم والتأخير يأتي لسبب والسياق قد يكون الحاكم والموضح للأمور.
إذا كان سياق الكلام أو الآية في العمل يقدّم العمل ، وإذا لم يكن السياق في العمل أو إذا كان الكلام على الله سبحانه وتعالى وصفاته يقدّم صفته. من باب تقديم العمل على البصر: (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (110) البقرة) بهذا العمل بصير، إذا كان السياق عن العمل يقدم العمل على البصر وإذا كان الكلام ليس في السياق عن العمل أو الكلام على الله تعالى وصفاته يقدم صفته. (وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (265) البقرة) هذا إنفاق، (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لاَ تُضَآرَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُواْ أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّآ آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233) البقرة) (وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إَلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237) البقرة) (وَإِنَّ كُـلاًّ لَّمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (111) هود) (فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) هود) الكلام على العمل فقدم العمل (أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11) سبأ) قدم العمل، (اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (40) فصلت) هذا في القرآن كله إذا كان الكلام ليس على العمل أو على الله تعالى (وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (96) البقرة) ليس فيها عمل، (وَحَسِبُواْ أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُواْ وَصَمُّواْ ثُمَّ تَابَ اللّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُواْ وَصَمُّواْ كَثِيرٌ مِّنْهُمْ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (71) المائدة) لا يوجد عمل، (إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18) الحجرات) يتكلم عن الله تعالى فيقدم صفة من صفات الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ستور الشهرانى
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات: 46
لؤلؤة: 144
نقاط الأعجاب: 11
تاريخ التسجيل: 03/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )   السبت مارس 16, 2013 11:46 am

جزاك ربي الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام


عدد المساهمات: 3056
لؤلؤة: 5737
نقاط الأعجاب: 38
تاريخ التسجيل: 23/12/2012
الموقع: http://ganaelgoman.booomwork.com/

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )   الجمعة مايو 17, 2013 3:04 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ganaelgoman.booomwork.com/
 

الفرق بين قوله تعالى (والله بما تعملون بصير ) وقوله ( والله بصير بما تعملون )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أحلى صور لأبطال كرة متحركة والله روووووعة
» رؤيا اسجود لله ومناجات الله في السماء والله علي ما أقول شهيد
» بعض الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى
» مجربة نافعة لقضاء الحوائج فى اسمه تعالى اللطيف
»  الفرق بين الجن والشياطين

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: العلوم شرعية :: القرآن الكريم-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع