جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إجابات الأخوات طالبات الفرقة الثالثة على أسئلة التاريخ النهائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: إجابات الأخوات طالبات الفرقة الثالثة على أسئلة التاريخ النهائية    الإثنين ديسمبر 14, 2015 1:47 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد إنهاء شيخنا لمادة التاريخ أملى 18 سؤالا على المادة لتثبيت المعلومات
وسنحاول نحن مجموعة واتس طالبات الفرقة الثالثة أن ننسخها هنا أولا بأول كلما جاوبت طالبة مجموعة من الأسئلة
ونرحب بأي تنبيهات او ملاحظات

ونبدأها بإجابة أول خمس اسئلة لأختنا ام مريم بارك الله فيها

بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال الأول :ما هى العوامل التى ساعدت على قبول روايات الطعن فى بنى أمية
(تلخيص العشر عوامل التى فى الكتاب )
1- محبة المسلمين لأل البيت جميعا وتعاطفهم معهم
2-تأخر معظم بنى أمية فى دخول الإسلام فقد قادوا قريشا للحرب ضد الإسلام ووقفوا فى الصف المعادى اللمسلمين فقد أسلم أبو سفيان عام الفتح ولم ينظروا لحسن إسلامهم بعد ذلك
3-موقف مروان بن الحكم الذى ظهر فجأة أيام سيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه  والخليفه يوليه الكثير من المهام واشتراكه فى كثير من القضايا المهمه
4- الصورة المشرقه لسيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه منذ نعومة أظفاره إذ كان رجلا فذ له الشجاعة والبطولة فى الحروب والإقدام وقد مدحه النبى صلى الله عليه وسلم فى كثير من الأحاديث حتى قال عنه لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله
5-ما كان من فتن فى أواخر عهد سيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه بسبب ابن السوداء عبد الله بن سبأ اليهودى
6-الخلاف الذى نشأ بين سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه وسيدنا معاوية بن أبى سفيان حيث كان معاوية يطالب عليا بالقصاص من قتلة سيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه فى حين كان سيدنا على يرى تأخير القصاص قليلا حتى يستتب له الأمر وتهدأ الفتن فنشأ الخلاف الذى جرى فى موقع الجمل سنة 36 ه وموقعة صفين 37 ه والذى انتهى بمقتل سيدنا على بن أبى طالب على يد عبد الرحمن بن أبى ملجم الخارجى
7-النكبات التى حلت بال البيت وجعلت الناس يتعاطفون معهم كحادثة كربلاء التى كانت فاجعه كبيرة وذهب فيها بطلها سيدنا الحسين رضى الله عنه وكثير من اخوانه وأبناؤه وهو كان أفضل من عليها يومذاك
8- ما نال أنصار سيدنا على بن ابى طالب بعد قتله فقد قتل عدد منهم بصور مختلفه وأبرزهم حجر بن على والذى اتهم معاوية بن أبى سفيان بقتله
9-شدة بعض ولاة بنى أمية أمثال زياد بن أبيه الذى أخضع الكوفه والبصره  وابنه عبيد الله بن زياد والحجاج بن يوسف الثقفى الذى أخضع العراق لتوطيد حكم بنى أمية
10-معركة الحرة التى جرت عام 63 ه أيام يزيد بن معاوية والتى قادها مسلم بن عقبة المرى وقد استباح المدينة ثلاثة أيام وقتل من أهلها ما قتل ثم ذهب إلى مكة لحصار بن الزبير لكنه مات فى الطريق وتولى قيادة الجيش الحصين بن نمير ولكن جاءه نعى يزيد ففك الحصار وبايع بن ابن الزبير رضى الله عنه

السؤال الثانى كيف ترد على الشبهات الأتية
1- أن أبا سفيان أسلم خوفا من السيف
أسلم أبو سفيان متأخرا لكنه حسن إسلامه بعد ذلك وأرسله النبى صلى الله عليه وسلم عاملا على نجرات وأرسله أبو بكر الصديق رضى الله  عنه على الصدقات إلى اليمن وكان له من البلاء الحسن فى موقعة اليرموك حيث سار مع الفاتحين تحت راية ابنه يزيد وكان يحث الجنو على الثبات ووعظ ابنه يزيد وعظا شديدا فى التقدم فى المعركه وقا له أفعل ثم ذهب إلأى النساء ووعظهم وأبلى بلاءا حسنا وفقد عينه الثانيه وكان قد فقد الأولى فى الطائف وعاش بعدها سبعة عشر عاما منقطعا للعبادة
ولماذا ؟ يبالغ فى اتهام أبو سفيان فى تأخر إسلامه ولم يتهم غيره كخالد بن الوليد وعمرو بن العاص الذين وقفوا فى الصف المعادى للإسلام وأسلموا متأخرا ومع ذلك حسن اسلامهم وسجل التاريخ بطولاتهم
2- أن عثمان وصل للحكم بطريقه غير أمينه

أولا نذكر ما قاله الشيخ في المحاضرة الثالثة والي نبهتنا له أختنا مسافرة جزاها الله خيرا

حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الخلافة بعدي ثلاثون ) وخلافة سيدنا عثمان كانت من ضمن الثلاثين بعده والتي ستكون على منهاج النبوة فكيف يقولوا انه وصل لخلافة بطريقة غير امينه !
ثم نضيف فضائله المعروفه :

كيف يكون ذلك وهو صحابى جليل له السبق فى الإسلام زوجه النبى صلى الله عليه وسلم ابنتيه رقيه وأم كلثوم وهو من شرى بئر روما وسبلها للمسلمين وجهز جيش العسرة وقال عنه النبى صلى الله عليه وسلم ( ماضر عثمان ما فعل بعد اليوم كما قال عنه ألا أستحى من رجل تستحى منه الملائكه وكذلك بشره بالجنه فكان أحد العشر المبشرين بالجنه

وهذه إضافة لأختنا أم نور فقد اختارت ان تكتب طريقة استخلاف سيدنا عثمان وتبينها :
ا
شبهة ان عثمان بن عفان وصل للحكم بطريقة غير أمينة فهذا لا يصح فاما طريقة استخلافه فقد تحير عمر بين الاستخلاف وترك الامر شوري واشاروا عليه باستخلاف عبدالله ابنه فغضب ولم يوافق فهداه الله إلي حل وسط هو  ترشيح ستة من الصحابة 'عثمان بن عفان.وعلي بن ابي طالب .وعبدالرحمن بن عوف.وسعد بن ابي وقاص.والزبير بن العوام .وطلحة بن عبيد الله"وحددلهم ثلاثة ايام للتشاور واجتمع لصحابةفي بيت المسوربن مخرمة فخرج من الستة بن عوف وطلحة ورشح علي عثمان ورشح عثمان علي اما الزبير وسعد رشحا عثمان فصارت لعثمان الاغلبية ثم اجتمع الناس في مسجد رسول الله وبايعوا عثمان فتمت له البيعة من اهل الشوري والمسلمين ولم تكن طريقة غير امينة حاشاه  فهو ثالث لصحابة المقربين لرسول الله رضي الله عنه.

3- أن يزيد بن معاوية كان السبب فى قتل الحسين وسر بذلك
الواقع انه ما كان كذك حيث كان بينه وبين مكان المعركة مسيرة شهر فكيف يصدر الاوامر ويمنع ويربط ويقطع  وهو الخليفه الذى لم تكن له تلك القوة ولم يستقر له الامر بعد وشخصية عبيد الله بن زياد هى الظاهرة فى العراق
لما قتل الحسين وحمل رأسه إلى يزيد بن معاوية بكى ولعن شمرا وابن زياد وقال لو كان بينه وبينه رحم ما فعل هذا واستمر النحيب ثلاثة ايام وكان لا يأكل الا ومعه على ابن ان الحسين  وقد أكرم أهل الحسين ونساؤه وسرحهم إلى المدينه مع رفقه حتى بلغوها
4- كان خلفاء بنى أمية يجمعون الجزية عمن أسلم ابتغاء المال
اتهم خلفاء بنى امية انهم كانوا يبقون الجزية عمن أسلم ابتغاء المال فهل كان بيت المال فقيرا والغنائم التى تأتى اليه من كل حدب وصوب  والفئ والخراج وغير ذلك  إن بيت المال أنذاك كان عامرا حتى لم يعرف الخليفه أين يذهب بالمال أنذاك ثم إن وضع الجزية عمن أسلم أمر شرعى فهل يجرؤ الخليفه على التساهل فيه ؟  وأين دور أهل العلم إذن ؟
والحادث أن الجراح بن عبد الله عامل عمر بن عبد العزيز على خراسان أخذ الجزية عن جماعة ثم أسلموا فلم يرد لهم ما أخذ فأرسل الخليفه قولته المشهورة إن الله قد بعث محمدا هاديا ولم يبعثه جابيا فأخذ بعضهم من هذا الكلام أن الأموين يبقون الجزية عمن أسلم من أهل البلاد المفتوحه

السؤال الثالث أذكر بعض فضائل بنى أمية وعض مساوئهم
الفضائل :
1- كان معاوية بن ابى سفيان رضى الله عنه صحابيا جليلا والصحابة كلهم عدول وكان من كتاب الوحى لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتوفى عمر بن الخطاب وهو عنه راض
2- كان مروان بن الحكم من الطائفة الأولى من التابعين وقد روى الحديث عن عمر وعثمان  وزيد بن ثابت  وسهل بن سعد الساعدى وبسرة بنت صفوان وكان اثناء ولايته على المدينه يجمع اصحاب رسول الله ويستشيرهم ويعمل بما يجمعون عليه
3- كان عبد الملك بن مروان من أهل العلم وقد سمع عثمان وأبا هريرة وأبا سعيد وأم سلمة ومعاوية وابن عمر وأم الدرداء وبريره وحدث عن عروة وخالد بن معدان ورجاء بن حيوة واسماعيل بن عبيد الله والزهرى وربيعه بن زيد ويونس بن ميسرة واخرون وقال جرير بن حازم عن نافع قال لقد رايت اهل المدينه وما لها شاب أشد تشميرا ولا أفقه ولا أنسك ولا أقرأ لكتاب الله من عبد الملك بن مروان وقال أبو الزناد فقهاء المدينه سبعه وذكر منهم عبد الملك
وقال الشعبى ما جالست احد إلا وجدت لى عليه فضل إلا عبد المللك بن مروان

4- كان سليمان بن عبد الملك  دينا فصيحا مفوها عادلا محبا  للغزو قال عنه ابن سيرين  افتتح خلافته بإحياء الصلاة  وختمها باستخلاف عمر بن عبد العزيز وكان سليمان ينهى الناس عن الغناء
كان عمر بن عبد العزيز من أئمة الإجتهاد وكان من الخلفاء الراشدين رحمه الله وكان فى الطبقه الثالثه من تابعى المدينه  وعندما تولى المدينه أيام الوليد بن عبد الملك كان يستشير أهل العلم وكبار القراء
تصحيح خطأ : قال الشيخ في محاضرة 17 الدقيقة 18 :من المعلومات المنتشرة خطأ أن عمر بن عبد العزيز يلقبونه بخامس الخلفاء الراشدين وقلنا إن هذا خطأ لأن خامس الخلفاء هو الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم أن الخلافة بعدي ثلاثون وكانت خلافة رسول الله ربيع الأول سنة 11 هجرية وعندما نضيف لها 30 تكون ربيع أول سنة 41 هجرية وفي هذا الوقت تحديدا تنازل الحسن بن علي عن الخلافة لمعاوية بن ابي سفبان
فيكون عصر الخلفاء الأربعة ابو بكر وعمر وعثمان وعلي 29 سنه ونصف ويليهم في الخلافة الحسن بن علي في الستة أشهر الباقية  فتكون بذلك تمت الثلاثين واحاديث رسول الله تقدم مع عدم الانتقاص من فضل عمر بن عبد العزيز فقد كان خليفة عادلا
انتهى كلام الشيخ من المحاضرة 17

جزى الله خيرا أختنا المسافرة لتنبيهنا على تصحيح تلك النقطة المنقولة من الكتاب والتي صححها الشيخ في المحاضرات

5- كان بنو أمية يقدمون أهل العلم والفضل غالبا فيعطونهم الولايات ويسلمونهم قيادة الجيوش وينصبونهم للقضاء ويستشيرونهم فى الأمور والملمات

6- لم يتدخل بنو أمية فى شؤن القضاء  وإنما كانوا يعينون القضاة من خيرة أهل العلم ويدعونهم وشأنهم
7- يكفى من فضل بنى أمية أنهم من خير القرون قال صلى الله عليه وسلم خير القرون قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم
7- نذكر من فضائلهم الفتوحات الواسعه التى تمت على ايديهم  والتى امتدت ديار الاسلام نتيجة ذلك إلى الصين فى الشرق وبلاد الاندلس وجنوبى فرنسا فى الغرب
8 كان الخلفاء يبعثون ابنائهم للجهاد ويشهدون بأنفسهم القتال

بعض مساوئ بنى أمية
1- انتقال الحكم من شورى فى عهد الخلفاء إلى ملكى وراثى فى عهد الأمويين
2- تصرف الحكام والولاة فى كثير من الأحيان فى بيت المال حسب أهوائهم  وأرائهم وإن كانت لا تخرج عن الجادة الا فى حالات قليله
3- بعض بيوتهم دخها الانحراف لكن اهلها كانوا على قدر من الايمان والخوف من الله بحيث اذا وعظوا اتعظوا
4-كانوا يخلدون الى الارض والراحة لكثرة ما جائهم من الغنائم والسبايا لكن اذا نادى داعى الجهاد تركوا الرفاهيه ولبوا
4- شدة بعض ولاتهم امثال زياد بن ابيه وعبيد الله بن زياد والحجاج بن يوسف الثقفى
5- ما لحق با البيت من نكبات فى عهدهم ومالحق البيت الحرام من اذى  وما لحق ال الزبير من مصائب
ملاحظة هامة ::::: الشيخ قال فى هذه النقطة استنبطوا مساوئهم من الكتاب ولا اعلم مدى صحة الاجابة فإن كان هناك خطأ فنبهونى
:::::::

السؤال الرابع
ما صحة من نسب إلى هند بنت عتبة أنها بقرت بطن حمزة وأخذت كبده فلاكتها فلم تستطيع أن تسيغها فلفظتها
لم يثبت فى حديث واحد صحيح هذه الحادثه  
فقد وردت فى مسند الإمام أحمد وهى رواية ضعيفه وسندها منقطع
ووردت رواية عند ابن اسحاق فى مغازيه وهى مرسله لأن صالح بن كيسان من صغار التابعين فعندما يحدث عن محمد بن اسحاق يكون فيه انقطاع بينه وبينه
رواية عند الواقدى وهى باطله منكرة لأن الواقدى كذبه الشافعى وأحمد والنسائى وغيره وقال اسحاق بن راهويه هو عندى ممن يضع الحديث
رواية البيهقى ضعيفه لأن فيها ابن لهيعه وهذا قد اختلط وضعفه العلماء
رواية بن كثير عن موسى بن عقبة منقطعه وقيل مرسله لأن بن كثير متأخر وموسى بن عقبه تابعى صغير

هناك نقطة ثانية أن الذى قتل حمزة هو وحشى بن حرب وقد قال له النبى غيب وجهك عنى ولكنه تحدث إلى هند بنت عتبه وكانت تسأل ويجاوبها وبقر البطن وما قيل انها لاكت كبده هذا اشد من القتل  فلو كان صحيحا كان قال لها كما قال لوحشى

السؤال الخامس
متى اسلم معاوية ومتى أسلم أبوه وكم مدة خلافته وكيف كانت خلافته
اسلم معاوية عام الحديبية 6 ه لكن كان يخفى اسلامه حتى اظهره عام الفتح 8 ه
واسلم ابوه عام الفتح 8 ه
كانت خلافته بتنازل الحسن بن على رضى الله عنه له عن الخلافه عام 41 هجرية حتى 60 هجرية


عدل سابقا من قبل أم تسنيم في السبت ديسمبر 19, 2015 6:01 pm عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
لؤلؤة الاخوات
لؤلؤة الاخوات


عدد المساهمات : 7
لؤلؤة : 7
نقاط الأعجاب : 1
تاريخ التسجيل : 10/12/2015

مُساهمةموضوع: رد: إجابات الأخوات طالبات الفرقة الثالثة على أسئلة التاريخ النهائية    الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 6:37 pm

السؤال الثاني عشر 12:هل كان منشأ الخلافات بين آل الزبير وآل بني أمية هو طعن  كل فريق في دين الآخر وفضله؟ دلل على ما تقول بأقوال بعضهم وفي رأيك ما سببها؟
لا لم يكن منشأ الخلافات هو طعن كل فريق في دين الآخر وفضله .
والدليل من أقوالهم:
مروان بن الحكم كيف بكى بعد معركة مرج راهط التي انتصر جيشه فيها وجيء له برأس خصمه الضحاك بن قيس الفهري قال: أبعد ما كبرت وضعفت صرت إلى أن أقتل بالسيوف على الملك؟.
وقول ابن زنباع الجذامي في خطبته  أثناء العمل على مبايعة مروان بن الحكم إذا قال: وأما ابن الزبير فإنه ابن حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا ينكر أحد فضله ولكنه خلع بيعة خليفتين.
حتى الحجاج بن يوسف الثقفي خطب أهل مكة بعد مقتل ابن الزبير فقال: أيها الناس إن عبد الله بن الزبير كان من خيار هذه الأمة حتى رغب في الخلافة ونازع أهلها.
وكان عبد الملك يحب مصعب بن الزبير حبًا شديدًا وكان خليلاً قبل الخلافة له ولما قدم له برأس مصعب بكى وقال (( والله ما كنت أقدر أصبر عليه ساعة واحدة  من حبي له حتى دخل السيف بيننا ولكن الملك عقيم ولقد كانت المحبة والحرمة بيننا قديمة متى تلد النساء مثل مصعب ثم أمر بدفنه وموارته))
وسبب هذه الخلافات اختلاف في الرأي والاجتهاد فكل طرف يرى أن خدمة المسلمين على الطريقة التي يراها والخط الذي ينهجه ويعيب على الآخر سلوكه فابن مروان يرى في بخل ابن الزبير ما ينفر وابن الزبير يرى في تمسك بني أمية بالسلطةوحبهم للحكم والإرث في ذلك ما يخالف الشرع تعصب كل لرأيه حتى أدى الأمر إلى قتال وسفك دماء.
ولم تكن جماعة تطعن في دين الأخرى أو تتهمها وإنما كان الناس يقاتلون مع أمرائهم ومن غلب على مصر صار عليه أميرًا وأطاعه أهله.


السؤال الثالث عشر 13:تحدث عن الفتوحات في الجبهة الشرقية في عهد عبد الملك بن مروان باختصار.

يعيش على حدود المسلمين الشرقية قبائل يعود أكثرها إلى أصول تركية وإن كان يمكن تمييزها إلى ثلاث جبهات.
أولا: بلاد ما وراء النهر:
تقع إلى الشمال الشرقي  من بلاد المسلمين وراء نهر جيحون وتخضع لإمارات كثيرة.
وكان المسلمون يغزون تلك الجبهات ثم يعودون إلى خلف النهر وغزا أمية بن عبد الله ولكنه حوصر هو وجنوده وأصابهم الجهد ثم نجوا بعد ما أشرفوا على الهلاك ثم عادوا إلى مرو عام 77 هـ .
وقطع المهلب نهر بلخ ونزل مدينة كش كما غز حبيب بن المخلب صاحب مدينة بخارى عام 80 هـ.
وغزا المهلب بلاد ما وراء النهر وفقئت عينه.
ودخل يزيد بن المهلب قلعة نيزك بباذ غيس عام 84 هـ.
وأخاه المفضل فتح شومان وباذغيس.
ولم تكن هذه الفتوحات للاستقرار وإنما لاضعاف معنويات الخصم.
ثانيًا: شرق سجستان:
تعيش هناك قبائل تركية وقد اشتهر فيها أيام عبد الملك بن مروان الملك (رتبيل) وغزاه المسلمون كثيرًا وفي عام 79هـ هاجم بلاد المسلمين حتى قتل أميرهم عبيد الله بن أبي بكرة وفي العام التالي غزا بلاده عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث وتوغل فيها إلا أنه قام بحركة فيما بعد فتوقف القتال بين الطرفين كما التجأ إليه بن الأشعث بعد هزيمته وكان رتبيل يدفع مبلغ من المال للمسلمين مقابل عدم التوغل في بلاده.
ثالثًا: السند وهي المنطقة الواقعة في الجنوب الشرقي من بلاد المسلمين وتزدهر الحياة الزراعية فيها لوجود نهر السند ويكثر فيها السكان.
اشتهر من حكام المنطقة داهر الذي قاتله المسلمون وسبق أن أغار المسلمون على تلك الجهات منذ أيام الخلفاء الراشدين.
وفي أيام معاوية سار إليها المهلب بن أبي صفرة الأزدي عام 44هـ ونال شيئًا من النجاح وأرسل.
وأرسل عبد الملك سعيد بن أسلم بن زرعة عاملاً له على ثغر السند ولكنه قتل والتجأ قاتلاه إلى داهر ملك السند.
وأرسل الحجاج والي المشرق مجاعة بن سعر التميمي فغلب على الثغر وفتح بعض المناطق ووافاه الأجل قبل مرور عام وفي هذه الأثناء اختطف القراصنة الهنود بعض النساء المسلمات فطلب الحجاج من ملك السند داهر تسليم هذه النساء فأجاب أن يده لا تصل إلى القراصنة فأرسل إليه الحجاج بعض المقاتلين كان على رأسهم عبيد الله بن نبهان فقتل فأرسل بديل ولكن الأجل وفاه ثم أرسل بعدئذ محمد بن القاسم الثقفي على رأس جيش كبير.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
لؤلؤة الاخوات
لؤلؤة الاخوات


عدد المساهمات : 7
لؤلؤة : 7
نقاط الأعجاب : 1
تاريخ التسجيل : 10/12/2015

مُساهمةموضوع: رد: إجابات الأخوات طالبات الفرقة الثالثة على أسئلة التاريخ النهائية    الأربعاء ديسمبر 16, 2015 8:01 pm

السؤال الرابع عشر 14:من هو قائد الفتوحات في الجبهة الشرقية في عهد الوليد بن عبد الملك؟
بلاد ما وراء النهر: قتيبة بن مسلم الباهلي
بلاد السند: محمد بن القاسم الثقفي.

السؤال الخامس عشر 15: من هو قائد الخوارج أيام عمر بن عبد العزيز؟
رجل عرف باسم (شوذب) وهو بسطام من بني يشكر
ومتى مات عمر؟
توفى في دير سمعان من أعمال دمشق وبالقرب منها يوم الخميس  الخامس والعشرين من شهر رجب عام 101هـ
وكم كان عمره؟ أربعين عام.
وكم مدة خلافته؟
سنتين وخمسة أشهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: إجابات الأخوات طالبات الفرقة الثالثة على أسئلة التاريخ النهائية    الخميس ديسمبر 17, 2015 7:01 am

جزاك الله خيرا أختنا سارة ونفع بك
فاصل زهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: إجابات الأخوات طالبات الفرقة الثالثة على أسئلة التاريخ النهائية    الخميس ديسمبر 17, 2015 7:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختنا فجر الإسلام أرسلت إجابة السؤال 7 و8
جزاها الله خيرا

س7 كيف آلت الخلافة إلى يزيد بن معاوية وفي أي عام بُويع خليفة؟

عندما شعر معاوية بالضعف واقتراب الأجل فقرر أن يعهد بالخلافة حتى  لا يقع الناس في فتن وقرر أن يكون الخليفة من الشام حيث أنها أكثر الأماكن صلاحاً وأهلها علي رأي واحد وهي أقرب البقاع إلى الثغور وفيها بطانته ومنها قوته فيستطيع الخليفة أن ينفذ أوامره بسهولة ويسر فغلبت عاطفة الأبوة على معاوية فدعا لمبايعة ابنه يزيد عام 56 هـ فبايعه أهل الشام وكتب إلى مروان بن الحكم واليه علي المدينة ليأخذ البيعة من أهل المدينة فوجد معارضة منهم ، فذهب معاوية معتمراً فلما اجتاز المدينة بعد عودته من مكة فدعا بكتاب فقرأه علي الناس باستخلاف يزيد إن حدث به حادث الموت فيزيد ولي عهده فاستوسق له الناس علي البيعة غير خمسة نفر (الحسين بن علي – عبد الرحمن بن أبي بكر – عبد الله بن عمر – عبد الله بن الزبير – عبد الله بن عباس ) فكل يقول له إن اجتمعت الأمة علي أحد بعدك بايعت إن لم يبق غيري ، وفي عام 60 هـ وفد عبيد الله بن زياد من البصرة إلى الشام ومعه وفد فأخذ معاوية البيعة ليزيد منهم
وأبناء الصحابة الذين رفضوا البيعة هذه رفضوها لأنهم أظهروا أن هذا لم يكن من الإسلام وولاية العهد ما هي إلا ترشيح لمنصب ولا يمكن أن تكون بيعة لاثنين في وقت واحد الخليفة وولي عهد فإذا مات الخليفة أخذت البيعة من جديد لمن رشحه الخليفة أو رفضت تلك البيعة ورفض الترشيح معها وعُهد لآخر ، وأخذت له البيعة فلابد إذاّ من بيعة جديدة لأن البيعة الأولى يكون قد حصل عليها بالإكراه والضغط بصفة منصب من رشحه وجعله ولياً للعهد فلما مات معاوية بايعت الأمصار من جديد يزيد عدا الحسين بن علي وعبدالله بن عمر ووعبد الله بن الزبير وعبد الله بن العباس وتعد البيعة ليزيد قد انعقدت طالما وافقت عليها الأمصار وولاتها وعلى هذا أصبح يزيد بن معاوية خليفة المسلمين , وكان هم يزيد أن يأخذ البيعة منهم لما لهم من مكانة بين المسلمين وربما كان ذلك ليقوي مركزه بين المسلمين فكتب إلى واليه علي المدينة الوليد بن عتبة بن أبي سفيان وأبلغه بوفاة معاوية وأرسل له مكتوباً آخر فقال له " أما بعد .. فخذ حسيناً و عبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير بالبيعة أخذاً شديداً ليست فيه رخصة حتي يبايعوا والسلام . فدعا الوليد الحسين فقال له إن مثلي لا يعطي بيعته سراً فإذا خرجت إلى الناس فدعوتهم إلى البيعة دعوتنا مع الناس فكان أمراً واحداً ,, وبايع عبد الله بن عمر وعبد الله بن العباس بعد أن بايعت الامصار ، أما عبد الله بن الزبير قال آتيكم ثم تأخر وكثرت عليه الرسل فغادر المدينة إلى مكة وبعد يوم تبعه الحسين ,, وهكذا تمت خلافة يزيد لم يخرج عنها سوى الحسين بن علي وعبد الله بن الزبير وكانت إقامتهما في مكة بصفتها حرماً آمناً


س 8 الثلاثة من الصحابة الذين نصحوا الحسين رضي الله عنه بعدم الخروج إلى العراق

عبد الله بن العباس وعبد الله بن الزبير وعبد الله بن جعفر بن أبي طالب


ولمعلوماتنا من الذين نصحوه أيضا
أخوه محمد بن الحنفية
وعمر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام



عدل سابقا من قبل أم تسنيم في السبت ديسمبر 19, 2015 4:25 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: إجابات الأخوات طالبات الفرقة الثالثة على أسئلة التاريخ النهائية    الخميس ديسمبر 17, 2015 7:47 am

إجابات أختنا مسافرة

الأسئلة 16 و 17 و18


س16 ::هل كانت الفتوحات واسعة أكثر في عهد الوليد بن عبد الملك أم عهد هشام بن عبد الملك، ولماذا ؟
شهد عهد الوليد بن عبد الملك فتوحات عظيمة لايمكن مقارنتها إلا بالفتوحات التي حدثت في عهد الخلفاء الراشدين ،
وا متدت  تلك الفتوحات على مختلف الجهات الغربية والشرقية

وترجع هذه  الفتوحات إلى : -

1- الجهود الكبيرة التي بذلها عبد الملك على مدى عشرين عامًا كاملة من عمره في توحيد الدولة، والقضاء على أعدائها في الداخل والخارج، وفي تنظيمها وضبطها، حتى سلمها للوليد وهي أعظم ما تكون قوة واستقرارًا وازدهارًا، فاستثمر الوليد جهود أبيه أفضل استثمار،فقام بالإصلاحات الداخلية كما توسع في الفتوح   .
2 - و  في عهده برز عدد من القواد العظام الذين اتصفوا بالجسارة والإقدام والتضحية في سبيل الله، فاضطلعوا بعبء الفتوحات في الشرق والغرب؛  فكان   محمد بن القاسم الثقفي الذي فتح إقليم السند    ، قتيبة بن مسلم الذي فتح بلاد ماوراء النهر وضمها  تحت راية الإسلام.
أما في المغرب فقد تألق قائدان عظيمان هما: موسى بن نصير، وطارق بن زياد، اللذان فتحا الأندلس،
كما اضطلع أخوه مسلمة بن عبد الملك وأبناؤه بمنازلة الدولة البيزنطية والضغط عليها، والاستيلاء على الكثير من حصونها وقلاعها في مناطق الحدود.
أما في عهد هشام بن عبد الملك فلم يكن هناك فتوحات واسعة كالتي حدثت أيام الوليد بن عبد الملك، وإنما كانت غزوات يحدث فيها تقدم قليل ثم يعود المسلمون إثرها إلى ثغورهم، أو تفتح رقعة صغيرة من الأرض أو بعض الحصون، أو يحدث قتال بسبب نقض العهد من قبل أعداء المسلمين الأمر الذي يضطر فيه المسلمون إلى معاودة قتالهم، وإجبارهم على طلب الصلح ثانية ودفع الجزية.



س 17 : كيف قتل الوليد بن يزيد ، ومتى قتل ؟؟
*كان ابوه " يزيد بن عبد الملك قد عهد إليه بالخلافة بعد عمه هشام بن عبد الملك

**كان عمه هشام يكرمه حتى ظهرت عليه علامات  الاستهتار والشراب فوقعت بينهما وحشة ففر الوليد إلى البراري ولم يزل بها حتى مات عمه  ، وبموت عمه بويع بالخلافة سنة 25 هـ

***ولىّ على الحجاز خاله يوسف بن محمد بن يوسف الثقفي وعزل خاليْ عمه  هشام وأمر خاله بإهانتهما ثم بعثهما إلى العراق فعذبا حتى ماتا

***أساء إلى ولد عمه سليمان بن  هشام فضربه مائة سوط وأمر بحلق رأسه ولحيته ، وأرسل العباس بن الوليد بن عبد الملك ليحصي أوال هشام وولده إلا مسمة وأن يأخذ عماله وخدمه ففعل

***وكذلك أساء إلى ولد عمه الوليد بن عبد الملك

***أساء إلى اليمانيةفقتل خالد بن عبد الله القسري حيث سلمه إلى يوسف بن محمد الثقفي فعذبه حتى مات

**أساء إلى نفسه حيث أخذ البييعة لولديه ولم يبلغا سن الرشد بعد ، وأسرف على نفسه وانتهك المحرمات  فثقل ذلك على الناس ونقموا منه وبايعوا سرا ابن عمه يزيد بن الوليد وكان معروفا بصلاحه وتقواه فنادي يزيد بخلع الوليد ، واستطاع يزيد بن الوليد أن يدخل دمشق  وأن يرسل جماعة من أصحابه بإمرة عبد العزيز بن الحجاج بن عبد الملك فقتلوه في ( البخراء ) في القصر الذي كان للنعمان بن بشير

****** وكان ذلك في جمادى الآخرة سنة ست وعشرين ومائه من الهجرة


س 18 : من هو آخر خلفاء بني أمية ، وكم مدة خلافته ، وكيف آلت الخلافة إلى بني العباس ، وفي أي عام ؟؟
آخر خلفاء بني أمية كان مروان بن محمد بن مروان بن الحكم
وكانت مدة خلافته من 127 – 132 هـ

*كان كثير من الناس يرغبون في السلطة ويعملون لها ، وقد استغل عدد منهم محبة  المسلمين لآل البيت فدعوا إلى رجل منهم – ولم يكن لهم من هدف سوى ذلك فقد ادعى المختار الثقفي العمل لمحمد بن الحنفية ، والحقيقة أنه كان يعمل لمصلحته هو ،،

*وبعد وفاة محمد بن الحنفية انتقلت الخلافة  من بعده إلى ابنه عبد الله االمعروف باسم " أبو هاشم " ،، ولما أحس أبو هاشم بدنو أجله عهد إلى ابن عمه محمد بن علي بن عبد  الله بن عباس بن عبد المطلب لتقويض الحكم الأموي والدعوة لآل البيت  فراقت له الفكرة وبدأ العمل لها من عام مائة من الهجرة ،،

* فأخذ يوجه الدعاة لتلك الفكرة إلى ربوع الدولة الأموية   ووجدت تلك الدعوة صدى عند الناس ورواجًا.

*وقبل موت محمد بن على بن عبد الله بن عباس سنة 124هـ    أوصى ابنه إبراهيم الملقب بالإمام بمواصلة المسيرة.  

* وعلى يد إبراهيم الإمام أصبحت الدعوة للدولة العباسية    منظمة   لها نظام، وقادة معلومون، من أمثال أبى سلمة الخلال على الكوفة، وأبى مسلم الخراسانى على خراسان. وفي سنة 129هـ  تقبل   أمر الإمام العباسى "إبراهيم بن محمد" أن يكون "أبو مسلم الخراسانى" رئيسًا للدعاة جميعًا فى خراسان وما حولها، وكلَّفه أن يجهر بالدعوة للعباسيين علنًا، وأن يعمل على جعل خراسان قاعدة للانطلاق بقواته ضد البيت الأموى. وكان ذلك فى عهد آخر خلفاء بنى أمية "مروان بن محمد"

*دخل  أبو مسلم "مرو " عاصمة خراسان، وكاد أن يستولى عليها إلا أنه لم يتمكن من ذلك هذه المرة فأسرع الوالى على خراسان من قبل بنى أمية،   يستغيث بمروان بن محمد ويطلب منه مددًا، وينبه رجال الدولة إلى الخطر المحدق ولكن لم يهتم بنو أمية بهذا الأمر بسبب انشغالهم بصراعات أنصارهم القدماء بالشام، وانشقاق زعماء الأمويين على أنفسهم، ولم يمدُّوا واليهم على خراسان بشىء  ،

*فأخذ أبو مسلم الخراسانى يجمع العرب من حوله، ثم انقضَّ بهم على "مرو" ففتحت له، وهرب واليها   130هـ
وواصل أبو مسلم فتوحاته،   حتى تمكن من بسط سيطرته ونفوذه على خراسان جميعًا، وكان كلما فتح مكانًا أخذ البيعة من أهله على كتاب الله-عز وجل-وسنة نبيه ،يبايعون إمامّا مرضيًا عنه من آل البيت من غير أن يعِّيَنهُ لهم.

*والواقع أن بنى أمية كانوا نيامًا فى آخر عهدهم، لا يعلمون من أمر القيادة الرئيسية لهذه الدعوة العباسية شيًا، ولما وقع فى يد الخليفة (مروان بن محمد) كتاب من "الإمام إبراهيم العباسى" يحمل تعليماته إلى الدعاة، ويكشف عن خطتهم وتنظيمهم، كان منشغلا بتوطيد سلطانه المتزعزع وقمع الثائرين ضده، واكتفى الخليفة "مروان بن محمد" بأن أرسل إلى القائم بالأمر فى دمشق للقبض على الإمام "إبراهيم بن محمد"   وإيداعه فى السجن، وتم القبض عليه وأودع السجن، فظل به حبيسًا إلى أن مات فى خلافة مروان بن محمد سنة 132هـ

*لما علم "إبراهيم" بالمصير الذي ينتظره، وعلم أن أنصاره ومؤيديه قد واصلوا انتصاراتهم، وأن الكوفة قد دانت لهم وصارت فى قبضتهم أوصى لأخيه "أبى العباس" بالإمامة طالبًا منه أن يرحل إلى الكوفة ومعه أهل بيته؛ لينزل على داعى العباسيين بها وهو "أبو سلمة الخلال" فهناك يكون فى مأمن من رقابة الأمويين وسلطانهم

* وهناك فى الكوفة -بعد قليل من وصول آل العباس إليها- تمت مبايعة أبى العباس خليفة للمسلمين، وتوجه "أبو العباس" إلى مسجد الكوفة عقب مبايعته بالخلافة فى الثانى عشر من ربيع الأول سنة 132هـ وألقى على الملأ خطبة كانت بمثابة الإعلان الرسمى عن قيام الدولة العباسية لقد أعلنها صريحة مدوية فى الآفاق بينما كان "مروان بن محمد" آخر خلفاء بنى أمية يجلس على كرسى الخلافة

*وكان اللقاء الحاسم بين الأمويين يقود الجيش   الخليفة نفسه "مروان بن محمد". والعباسيين  بقيادة عم الخليفة، "عبد الله بن على" على "نهر الزَّاب الأعلى" أحد فروع دجلة بالقرب من الموصل  . في جمادى الآخرة سنة 132هـ
وفرّ مروان أمام مطاردة "عبد الله بن على". الذي راح يُطارده، إلى "دمشق"، وكان استسلام دمشق العاصمة معناه سقوط دولة بنى أمية، وانتهاء عهدها كعاصمة للدولة الإسلامية، ثم مروان فرّ مروان إلى مصر و أُلقِىَ القبضُ عليه، وقُتِلَ بعدما ظل هاربًا ثمانية أشهر، يفر من مكان إلى مكان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: إجابات الأخوات طالبات الفرقة الثالثة على أسئلة التاريخ النهائية    الخميس ديسمبر 17, 2015 9:45 am

نرجو ممن يقرأ الإجابات ويلاحظ خطأ أو نقص أن يتفضل ويصحح ويضيف
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: إجابات الأخوات طالبات الفرقة الثالثة على أسئلة التاريخ النهائية    الجمعة ديسمبر 18, 2015 11:40 am

إجابة السؤال السادس من اختنا

س6:تحدث عن أهم الفتوحات فى عهد معاوية باختصار
الفتوحات:
تشمل جبهتين رئيسيتين: أولا الجبهة الغربية: تضم مناطق الروم
وهى ثلاث جهات)
1-الجهة الأولى بلاد الروم:
هدف الغزوات جميعها القسطنطينية
رتب معاوية في هذه الجهات الصوائف التي كانت تقوم بالغزو في فصل الصيف، والشواتي التي تقوم بالقتال في فصل الشتاء حتى تكون حروب دائمة تستنزف قوة العدو (وفي عام 50 هـ جهز معاوية حملة كبيرة من البر والبحر لتغزوا القسطنطينية، و لم يستطيعوا فتح القسطنطينية أعيد حصارها في عام 53هـ واستمر حتى 57هـ)
(لم ينقذ القسطنطينية من الفتح إلا هبوب عاصفة هوجاء فرقت الأسطول الإسلامي،ووصلت إمدادات إلى الروم من أوربا)
الجهة الثانية: البحر
تم نزول المسلمين بصقلية وفتحت عدة جزر منها جزيرة (جربا) - رودوس، - كريت،- جزر بحرايجة القريبة من القسطنطينية
الجهة الثالث: افريقية
فتحت بنزرت. و (قمونية) و سوسة. ، (سرت)، و(مغداس)، وأعيد فتح (ودان))
و (فزان) و (كاوار)، و (غدامس) و(قفصة) وابتنى عقبة بن نافع القيروان كما فتح كورا - ووصلوا إلى المغرب الأوسط

2- الجبهة الشرقية: تضم مجموعات وثنية تعيش في شمال وشرقي الدولة الإسلامية-غزا المسلمون بلاد اللان - الرخج من بلاد السجستان - و طخارستان - قوهستان،- ووصلوا إلى تلال بخارى. - بلاد السند - جبال الغور
وكان سكان المناطق الشرقية ينكثون بالعهد مرة بعد أخرى حتى دانت نهائيًا أيام الوليد بن عبد الملك).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: إجابات الأخوات طالبات الفرقة الثالثة على أسئلة التاريخ النهائية    الجمعة ديسمبر 18, 2015 3:30 pm

السؤال التاسع :
ماذا فعل عبد الله بن الزبير رضي الله عنه حينما وصله خبر مقتل الحسين رضي الله عنه ؟

- لما وصل خبر مقتل الحسين إلى الحجاز أعلن عبد الله بن الزبير خلع يزيد بن معاوية وبدا يأخذ البيعه لنفسه من الناس





عدل سابقا من قبل أم تسنيم في السبت ديسمبر 19, 2015 4:20 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: إجابات الأخوات طالبات الفرقة الثالثة على أسئلة التاريخ النهائية    الجمعة ديسمبر 18, 2015 3:32 pm

السؤال العاشر :
كيف صار الزبير خليفه للمسلمين وكم مدة خلافته
وهل كانت الشام تحت خلافته ولماذا ؟
عبد الله بن الزبير ليس من بني أمية فهو على ذلك يعتبر حاكم متغلب ( منقول من كلام الشيخ بمحاضرة رقم 9 )
-بعدما وصل خبر مقتل الحسين رضي الله عنه أعلن خلع يزيد وبدأ يأخذ البيعة لنفسه وبايعه أهل مكة والحجاز كلها
وأرسل يزيد جيشا الى المدينه بعدما أعلن أهلها خلع يزيد وأبوا الطاعة وكانت موقعة الحرة ذي الحجة 63 هجرية
وبعدها حاصر هذا الجيش الزبير وأهل مكة واستمر القتال من محرم إلى وصول خبر وفاة يزيد لهم في مطلع ربيع الثاني 64هجرية وكان قد توفي في 14 ربيع الأول
ولما تأكد جيشه من الخبر توقفوا عن القتال
وبعث الحصين بن نمير قائدهم لعبد الله بن الزبير والتقى معه وقال له : إن يك هذا الرجل قد هلك فأنت أحق الناس بهذا الأمر هلم نبايعك ثم اخرج معي إلى الشام فإن هذا الجند معي هم وجوه أهل الشام فوالله لا يختلف عليك اثنان وتهدر الدماء
ولكن خشى الزبير من الذهاب الى الشام وام يرغب في مغادرة مكة التي احتمى بها
وكان رأي الحصين أن هناك من يطالب بالخلافة في الشام فماذا يكون موقفه؟
ولما لم يتفقا سار جيش الشام إلى بلدهم تاركين الحجاز مبايعا لابن الزبير
وكان هذا عام 64 للهجرة
وبايعه اكثر الأمصار ( اهل الحجاز ومصر وأهل اليمن وخراسان وأهل البصرة في أول الأمر بايعوا عبيد الله بن زياد حتى يصطلح الناس على إمام الذ أرسل ألى اهل الكوفه فأبوا ثم أرسل لهم بن الزبير والي فخالفوه وثارت فتنه بالبصرة ثم اجتمعوا على والي بن الزبير وأما الشام فقد بايعه الضحاك وهو على دمشق والنعمان وهو على حمص وزفر الكلابي وهو على قنسرين وناتل بن قيس على فلسطين ولم يبق من الشام إلا بعض جهات الأردن وبعض رجالات الشام الذين تجمعوا في دمشق منهم الحصين بن نمير و وعبيد الله بن زياد وبعض رجال بني أمية وخاصة بنوكلب أرحام يزيد وأخوال أولاده ) مختصر من صفحة 143 و 144 بالكتاب
وهكذا انعقدت البيعة لابن الزبير رضي الله عنه ببيعة أكثر أهل الأمصار وأهل الحل والعقد والصحابة وكبار التابعين

مدة خلافته :
- واستمرت خلافته حتى مات عام 73 من الهجرة في حصار مكة الثاني بعد وقوع شرفة من شرفات الحرم على رأسه فصرعته وهو محاصر بالمسجد الحرام ويقاتل أهل الشام
فتكون مدة خلافته 9 سنوات

وهل كانت الشام تحت إمرته ؟

- ولم تكن الشام تحت إمرته بل تحت إمرة مروان بن الحكم
- أوضاع الحجاز كانت مستقرة لابن الزبير على حين كانت الشام منطقة ساخنة إلى أن استقر الأمر فيها لبني أمية
- وحكاية ذلك للتوضيح : إنه بالرغم من أن معظم الأمصار بايعت
بن الزبير بالخلافه ولم يبقى وقتها مع مروان غير جزء صغير من بلاد الشام
ولكنه اشتهر بعدم معرفته لتدبير الأمور والنظر بعيدا
حتى توسع ملك مروان وانكمشت خلافة بن الزبير ( صفحة 135من الكتاب)

وهذا بالرغم من أن مروان في اول خلافة بن الزبير فكر لما رأى من بيعة الزبير واجتماع الناس عليه أن يسير إليه ويبايع ما بايع الناس عليه
إلا أن عبيد الله بن زياد خاف إن آلت الخلافة لغير بني أمية مما اقترفته يداه في كربلاء مع الحسين والتقى بمروان وقال له انت بن قريش وسيدها وتصنع ما تصنعه فدب الأمل في نفس مروان
و خاف الحصين بن نمير ما فعله في موقعة الحرة مع أهل المدينه وما حدث منه في حصار مكة وضرب الكعبة بالمنجنيق وراى أن تكون الخلافة لمروان
بن الحكم وليس لخالد بن يزيد كما أراد بعض أهل الشام وقال : لعمر الله لا تأتينا العرب بشيخ ونأتيها بصبي
وبويع مروان بن الحكم بالشام وانتصر مروان على من لم يبايعه بالشام
وأرسل له عبد الله بن الزبير جيشا عليه أخوه مصعب فأرسل له مروان جيشا بقيادة عمرو بن سعيد التقيا بفلسطين وهرب مصعب وثبت حكم مروان بالشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: إجابات الأخوات طالبات الفرقة الثالثة على أسئلة التاريخ النهائية    الجمعة ديسمبر 18, 2015 3:48 pm

السؤال الحادي عشر : كم بقي عبد الله بن الزبير محصورا ( يعني محاصرا في مكة )
ومتى قتل
ومتى أصبح عبد الملك بن مروان خليفة ؟
وبماذا يوصف عبد الملك بن مروان قبل مقتل الزبير
( خليفة أم خارج ) ؟

- بقي محصورا خمسة أشهر وسبعة عشر يوما
( من سماع اختنا المسافرة للمحاضرات )
- وقتل عام 73 من الهجرة
ويوم موته جعلت جيوش الشام المحاصرة للمسجد الحرام تدخل من ابواب المسجد وبن الزبير يحمبل عليهم حتى يخرجهم وبينما هو كذلك وقعت عليه شرفة من شرفات المسجد فصرعته
- وهكذا أصبحت الأمصار في قبضة عبد الملك بن مروان وبايعته الناس فأصبح الخليفة الشرعي عام 73 هجرية
- وكان قبل ذلك يعتبر خارجا على عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما وليس بخليفة
لإن عبد الله بن الزبير بايعه أكثر الأمصار والصحابة وابنائهم وكبار التابعين إلا جزء صغير من الشام
وبهذا اعتبرت البيعة لابن الزبير بالإجماع واعتبر معاوية الثاني ومروان بن الحكم وعبد الملك بن مروان خارجين عن الإمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: إجابات الأخوات طالبات الفرقة الثالثة على أسئلة التاريخ النهائية    الجمعة ديسمبر 18, 2015 3:50 pm

هذا وما وجدتم من نقص يا إخواتي فسامحونا وتمموه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: إجابات الأخوات طالبات الفرقة الثالثة على أسئلة التاريخ النهائية    السبت ديسمبر 19, 2015 1:34 pm

تم تصحيح جزء من الكلام المكتوب في النقطة الثالثة من فضائل بني أمية المكتوبة بالسؤال رقم 3
بعد تنبيه أختنا مسافرة جزاها الله خيرا على تصحيح الشيخ لتلك النقطة بشرحه في المحاضرات
رجاءا انتبهوا وصححوها
عندكم في الملفات التي حفظتوها قبل التصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إجابات الأخوات طالبات الفرقة الثالثة على أسئلة التاريخ النهائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة الثالثة :: ساحة مذاكرة الفرقة الثالثة معهد شيخ الإ‘سلام العلمي-
انتقل الى: