جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اجابة أسئلة التاريخ لمقرر اعمال السنة 1436هـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم محمد
لؤلؤة الاخوات
لؤلؤة الاخوات


عدد المساهمات : 22
لؤلؤة : 30
نقاط الأعجاب : 1
تاريخ التسجيل : 09/10/2014

مُساهمةموضوع: اجابة أسئلة التاريخ لمقرر اعمال السنة 1436هـ   الخميس أغسطس 06, 2015 12:00 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: اجابة أسئلة التاريخ لمقرر اعمال السنة 1436هـ   الخميس أغسطس 06, 2015 1:02 pm

جعلك الله مباركة أينما كنت يا أم محمد
وبارك لك في أولادك وأقر عينك بهم

فاصل زهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raheek
لؤلؤة الاخوات
لؤلؤة الاخوات


عدد المساهمات : 23
لؤلؤة : 30
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 31/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: اجابة أسئلة التاريخ لمقرر اعمال السنة 1436هـ   الجمعة أغسطس 07, 2015 7:45 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أختى الكريمة أم محمد ونفع بك وجعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: اجابة أسئلة التاريخ لمقرر اعمال السنة 1436هـ   الخميس ديسمبر 10, 2015 9:00 am

سأنقل هنا ما قدمته لنا أختنا أم محمد مشكورة
هي جاءت به في ملف بي دي اف
وانقله لكم مكتوبا لمن تحب كتابته في الورد


إجابة أسئلة تاريخ الدولة الأموية
التي أملاها الشيخ قبل امتحانات اعمال السنه الأولى

السؤال الأول: تاريخ بني أمية أصابه الكثير من التشويه. اذكر العوامل التي ساعدت في تشويه تاريخ بني أمية.
1.محبة المسلمين جميعا لآل بيت رسول الله-صلى الله عليه وسلم- وتعاطفهم معهم.
2.تآخر أكثر بني أمية في قبول دعوة الإسلام، حتى وقف أكثرهم في الصف المعادي للمسلمين وقادوا قريشا في حرب الإسلام، فقد أسلم ابو سفيان-رضي الله عنه-عام الفتح، وكثير من بني أمية تأخر إسلامهم، فلم يكونوا من السابقين الأولين. ولم ينظروا إلى حسن إسلامهم بعد ذلك.
3.موقف مروان بن الحكم مؤسس الأسرة الأموية الثانية الذي برز فجأة في أواخرأيام سيدنا عثمان بن عفان-رضي الله عنه-، واشترك في بعض القضايا المهمة والخليفة كان يثق به ويوليه الكثير من المهام.
4.الصورة المشرقة لسيدنا علي بن أبي طالب-رضي الله عنه-منذ نعومة أظفاره إذ كان رجلا فذّا له السبق في الجهاد والشجاعة والبطولة والإقدام والفصاحة. مدحه النبي-صلى الله عليه وسلم-في كثير من المواقف، قال عنه: " لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله".
5.ما كان من فتن في أواخر أيام الخليفة الراشدي عثمان بن عفان-رضي الله عنه-بسبب فتنة ابن السوداء عبد الله بن سبأ.
6.الخلاف الذي جرى بين علي ومعاوية-رضي الله عنهما-، تمثل الخلاف في أن معاوية-رضي الله عنه-طالب عليا-رضي الله عنه-أن يقتص من قتلة عثمان بن عفان-رضي الله عنه-حالا، في حين أن علي-رضي الله عنه-كان يرى أن يؤخر القصاص قليلا حتى يستتب الأمر وتهدأ الفتنة، فنشب الخلاف الذي تمثل في موقعة الجمل سنة 36، وموقعة صفين سنة 37، ثم انتهى الأمر بمقتل علي بن أبي طالب-رضي الله عنه-علي يد الخارجي عبد الرحمن بن أبي ملجم.
7.النكبات التي حلّت بآل البيت، بل التي توالت عليهم، فحادثة كربلاء تعد فاجعة كبيرة نزلت بآل البيت وذهب فيها بطلها سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب-رضي الله عنهما- وأكثر اخوانه وأبناؤه، وهو أفضل من عليها يومذاك.
8.ما نال أنصار علي بن أبي طالب-رضي الله عنه-من بعده. فقد قتل عدد منهم بصور مختلفة، ولعل من أبرزهم حجر بن عدي، الذي اختلفت الروايات في قتله، واتهم سيدنا معاوية-رضي الله عنه-في ذلك.
9.شدة بعض ولاة بني أمية، امثال زياد بن أبيه الذي اخضع الكوفة والبصرة وما حولهما، وابنه عبيد الله الذي سار على خطة أبيه. والحجاج بن يوسف الثقفي الذي اشتد على أهل العراق لتوطيد حكم بني أمية.
10.معركة الحرّة التي جرت في أواخر عام 63ه أيام يزيد بن معاوية، وكان جيشه بقيادة مسلم بن عقبة المري، فقد استباح المدينة ثلاثة أيام وقتل من أهلها ما قتل ثم سار إلى مكة المكرمة لحصار عبد الله بن الزبير-رضي الله عنهما-ولكنه مات في الطريق، وتولى قيادة الجيش الحصين بن نمير الذي حاصر مكة إلى أن جاءه نعي يزيد بن معاوية ففك الحصار وبايع عبد الله بن الزبير-رضي الله عنهما-على الخلافة.

السؤال الثاني: ما أبرز اتهامات المؤرخين لبني امية؟
1.أبوسفيان-رضي الله عنه-: ذكروا شدة عداوته للإسلام قبل إسلامه، وقالوا إنه اسلم خوفا من السيف، واستدلو على ذلك بعطاء النبي-صلى الله عليه وسلم-له ولأولاده من الغنائم وانه عدّ من المؤلفة قلوبهم. وعندما حسن إسلامه لم يذكروا مناقبه. وقد ارسله الرسول-صلى الله عليه وسلم- عاملا على نجران، وأرسله أبوبكر الصديق-رضي الله عنه-على الصدقات في اليمن، ولم يذكرو موقفه يوم اليرموك، حيث سار مع الفاتحين تحت راية ابنه يزيد وابلى بلاء حسنا وكان يحث الناس على القتال، وفقد عينه الثانية يومذاك، وكان قد فقد الأولى في الطائف، وعاش كفيفا بعدها منقطعا للعبادة حتى توفي في خلافة سيدنا عثمان بن عفان-رضي الله عنه-
2.عثمان بن عفان-رضي الله عنه-: أ. اتهموه أنه وصل إلى الخلافة بطريقة غير أمينة، وأن عبد الرحمن بن عوف-رضي الله عنه-قد تآمر معه على ذلك لإبعاد سيدنا علي بن أبي طالب-رضي الله عنه-
ب.اتهموه أنه قد قرّب إليه أهل بيته من بني أمية فأعطاهم الولايات، وقلدهم المناصب. والصحيح أنه كان كثير من الصحابة الأكفاء يرفضون الولايات، ولا يستطيع السلطان أن يجبرهم على ذلك. وكان عثمان-رضي الله عنه- مضطرا أن يختار الأكفاء، فإذا تقدم بعض أقربائه يرغبون في الأمر وهم من الأكفاء وقبل ذلك هم من المسلمين ومن قريش ومن صحابة رسول الله-صلى الله عليه وسلم-ما كان للخليفة ان يمنعهم. وكان-رضي الله عنه-بعد ذلك إذا لاحظ عليهم شيئا عزلهم وأدبهم، وعزل منهم كثير، وقد كان لهم دور كبير في الجهاد ونشر الإسلام.
ج. قالوا عنه أنه كان ضعيفا، وترك الأمر لولاته، وكان يتلاعب به ابن عمه مروان بن الحكم. وهذا غير صحيح. ولم يذكروا مناقبه العظيمة التي منها تجهيز جيش العسرة وحفر بئر رومية وزواجه من بنتي رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فلقب بذي النورين، وشدة حياؤه فقال عنه النبي-صلى الله عليه وسلم- " ألا استحي من رجل تستحي منه الملائكة".
3.معاوية بن أبي سفيان-رضي الله عنهما-:أ.اتهموه بأنه صاحب أطماع سياسية، وأن ما فعله من المطالبة بدم عثمان-رضي الله عنه- لم يكن إلا مناورة سياسية لتحقيق أطماعه. وهذا محض افتراء ورجم بالغيب لا دليل عليه
ب. اتهموه-رضي الله عنه بكل من قُتل أو مات من الرجال ممن كان قد وقف ضده، مع أن الفوضى كانت سائدة والثارات موجودة، وكلٌ قد خاض في دم كلٍ، ومع ذلك اتهم معاوية-رضي الله عنه-بقتل كل من لم يعرف قاتله، واتهم بسقي السم لكل من مات من الرجال:
-اتهم بقتل سيدنا الحسن بن علي-رضي الله عنهما-بالسم الذي دس له عن طريق زوجه بتحريض من معاوية-رضي الله عنه- على حسب زعمهم، وهو اتهام لا دليل عليه. إذ عاش الحسن-رضي الله عنه-في خلافة معاوية-رضي الله عنه-تسع سنين ما أصابه شيء، ولو أراد معاوية-رضي الله عنه-قتله لفعل من بداية خلافته.
-اتهم أيضا بقتل الأشتر النخعي لأنه من أنصار علي بن أبي طالب-رضي الله عنه-
-اتهم ايضا رضي الله عنه وأرضاه بقتل حُجر بن عدي، وهو أول من قتل صبرا في الإسلام وكان من أنصار علي بن أبي طالب-رضي الله عنه-
-واتهم بقتل عبد الرحمن بن خالد بن الوليد.
ج. اتهم معاوية-رضي الله عنه-بادعاء زياد بن أبيه، ونسبه إلى أبيه، أي أنه شهد على أبيه أنه زنا وأتى بزياد من الزنا فسماه زياد بن أبيه.
د. اتهم معاوية-رضي الله عنه-أنه كان يطعن في كبار الصحابة ومنهم أبوبكر وعمر وعلي-رضي الله عنهم-
ه.ونسب إليه أنه كتب إلى قيس بن سعد بن عباده " اما بعد: فإنك يهودي...." معاذ الله!!
و.واتهم أنه كان يلعن عليا على المنابر ويأمر الناس بذلك، وكذا كان ولاته يفعلون. وهذه فريةٌ عظيمة، فقد كان معاوية-رضي الله عنه-على ما بينه وبين علي-رضي الله عنه-من اختلاف في وجهات النظر ومفارقة الرأي، إلا أنه كان يجله، ويحترمه، ويعرف قدره، ويعلم منزلته، ويُمدح أمامه، ويترحم عليه، ويترضى عنه.
ز.ويحمل على معاوية-رضي الله عنه-استخلافه ابنه يزيد،فقد كان من أبناء الصحابة من هو أفضل من يزيد، ولكن الإستخلاف لا شيء فيه فقد استخلف من هو أفضل منه، استخلف أبوبكر-رضي الله عنه-عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-.كما إن معاوية-رضي الله عنه-لم يؤسس للحكم العضوض كما قالو، فهو لم يأمر ابنه أن يستخلف من بعده.
ح.حمل عليه أيضا-رضي الله عنه-تقليد الأكاسرة في الأبهة. والأمر يبالغ فيه، لأن الروايات تذكر ان الناس كانت تدخل على معاوية-رضي الله عنه-بسهولة، ولعل الأمر كان يستوجب ذلك لما في عادة أهل البلد ونظرتهم إلى هيبة السلطان،كما اراد أن يرى عيون وجواسيس الروم أن للإسلام عزّا.
4.يزيد بن معاوية: أ. اتهم أنه كان السبب الرئيس في مقتل سيدنا الحسين-رضي الله عنه- وأنه سُرَّ بمقتله، والصحيح انه بكى، ولعن شمرا و ابن زياد، وقال: والله لو كنت عوضاً عن ابن زياد لعفوت عنه، ثم أدخل أل بيت الحسين-رضي الله عنه-الذين وصلوا إلى دمشق، أدخلهم إلى نسائه، وما كان يأكل إلا ومعه علي بن الحسين، ثم بعد أن أكرمهم سيرهم مع حامية إلى المدينة.
ب.واتهم أنه كان مدمنا على الشراب، بل زادوا إلى أنه قد نشر ذلك في كل البقاع التي تخضع له!!! ومن الغريب ان يقبل قول كهذا، ولم ينتشر الفساد والخمر في يوم من الأيام وبشكل علني في الدولة الإسلامية، كيف وأبناء الصحاية موجودون بل وبعض الصحابة لا يزالون على قيد الحياة
5.مروان بن الحكم: قالو فيه كثير من الأقاويل ولفقت أحاديث في لعنه على لسان النبي-صلى الله عليه وسلم-مع أنه كان في الثامنة من عمره عندما توفى النبي-صلى الله عليه وسلم-، وهو عليه الصلاة والسلام قال: "ما بعثت لعاناً" فمن أين أتت هذه الأحاديث التي كثر فيها لعن بني أمية؟ ولم يرد مثلها في حق أبي جهل، وأبي لهب، وعقبة بن أبي معيط، وعبد الله بن سلول وغيرهم من رؤوساء الشرك والنفاق مع شدة كفرهم وعنادهم!!!
وقد كان مروان بن الحكم واليا على المدينة، يختلف عليه الصحابة ويأمر وينهى بينهم، وكان يجمعهم ويستشيرهم ويعمل بما يجمعون عليه، وكان يصلي إماما بهم، فكيف يرضى الصحابة ان يؤمهم من هو ليس أهلا للإمامة؟
وكان مروان بن الحكم من رواة الحديث، وعده ابن سعد في الطبقة الأولى من التابعين.
6.عبد الملك بن مروان: اتهموه بأنه كان يدخل الشاعر النصراني الأخطل إلى مجلسه، والصليب في رقبته، والخمر يقطر من لحيته، وكان يكرمه. وهذا الشاعر كان يشتم أنصار رسول الله-صلى الله عليه وسلم-، وشاعر رسول الله-صلى الله عليه وسلم-، وأخوال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-!!! أيعقل هذا من أي خليفة مسلم؟ فكيف بتابعي عاش في القرون المفضلة الأولى؟! وأي خليفة، بل وأي ملك في أي وقت يدخل عليه رجل وهو سكران الخمر يقطر من لحيته؟؟!!!
7.سليمان بن عبد الملك: اتهموه أنه كان كثير الطعام. وأنه عزل قادة الفتح وقتلهم وهم موسى بن نصير، وقتيبة بن مسلم الباهلي، ومحمد بن القاسم الثقفي. وهذا غير صحيح، أما موسى بن نصير فقد استدعاه سليمان ليكون مستشارا حربيا له وتوفي بالمدينة، وقتيبة بن مسلم فقد قتل من قبل جنده، حيث خالف الخليفة ودعا لنفسه فقتله الجند، واتهموا به الخليفة. وقتيبة بن مسلم كان قد قتل ملك السند "داهر" فلفق له اتباع داهر تهما فأدخل السجن وقتل في السجن بدسائس من أتباع داهر.
واتهموه أنه كان يبقي الجزية عمن أسلم. وهذا من الكذب والتلفيق.
8.الوليد بن يزيد: قالوا عنه أنه كان فاسقا ماجنا ورموه بكثير من الشنائع مثل رميه المصحف بالسهام حين استفتح فوقع على قوله تعالى: ( واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد). وقد ساءت المقالة فيه، وكثير من الناس نفوا ذلك عنه وقالوا إنها من شناعات الأعداء ألصقوها به، وتضاف إلى افتراءات الأعداء ومبالغتهم في ذكر مساؤه، ما كان بينه وبين بني عمومته من خصومة حتى قتل على يد ابن عمه. وعلى كل فهو الخليفة الوحيد الذي قتل، وما قتل إلا لإستهتاره وقد نقم عليه أهله وعشيرته، فهو إذن لايمثل بني أمية إذ أن بني امية قد غضبوا عليه وتبرؤوا منه وقتلوه.

السؤال الثالث: اذكر بعض فضائل بني امية
1.كان معاوية بن أبي سفيان-رضي الله عنهما-صحابيا جليلا، والصحابة كلهم عدول، وإن اجتهد في بعض القضايا ولم يوفق إلا أنه صحابي عدل، كان كاتبا للوحي وراويا للحديث. وكان مروان بن الحكم من التابعين ومن رواة الحديث. وكان عبد الملك بن مروان من أهل العلم. وكان سليمان بن عبد الملك دينا فصيحا مفوها عادلا محبا للغزو. وكان عمر بن عبد العزيز من أئمة الإجتهاد، ومن الخلفاء الراشدين، ومن رواة الحديث، عده ابن سعد في الطبقة الثالثة من تابعي المدينة.
2.كان بنو أمية يقدمون أهل العلم والفضل غالبا فيعطونهم الولايات، ويسلمونهم قيادة الجيوش، وينصبونهم للقضاء، ويستشيرونهم في الملمات.
- كان من ولاتهم:عمرو بن العاص، والنعمان بن بشير، وعبد الرحمن بن خالد بن الوليد
- ومن قادتهم: حبيب بن مسلمة، وعبد الله بن قيس، وجنادة بن أبي أمية
- ومن قضاتهم: فضالة بن عبيد، وأبا بردة بن أبي موسى، وأبا ادريس الخولاني
- ومن مستشاريهم: روح بن زنباع، ورجاء بن حيوة، والزهري
3. ويكفي أن نقرّ بفضل بني أمية من حديث رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: " خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم" قال عمران: فلا أدري أذكر بعد قرنه قرنين أو ثلاثة " ثم إن بعدهم قوما يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن". بنو أمية عاشو في القرن الذي يلي قرن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-وفي ذلك القرن خيار كثير من الناس.
4.الفتوحات الإسلامية الواسعة التي تمت على أيديهم، فامتدت الدولة الإسلامية إلى الصين في الشرق وبلاد الأندلس وجنوبي فرنسا في الغرب. وكان خلفاء بني أمية يرسلون أبناءهم للجهاد، فقد أرسل معاوية-رضي الله عنه-ابنه يزيد لحصار القسطنطينية. وأرسل عبد الملك بن مروان ابنه الوليد مرات للغزو في بلاد الروم، وكان ابنه مسلمة قائد جبهة الروم. أما هشام بن عبد الملك فقد كان يفرض الغزو على بني مروان جميعا، ومن يتأخر عن الغزو يمنع منه العطاء، وكان أولاده في مقدمة الغزاة. اما الخليفة مروان بن محمد فقد كان يقود الجيوش بنفسه ويصبر في القتال صبرا شديدا حتى لقب بمروان الحمار.
5.ومن أهم ميزات بني أمية إحياؤهم للأرض، وفتح الأقنية، وشق الأنهار.

السؤال الرابع: كم عدد خلفاء بني أمية؟ اثنا عشر خليفة. ومن هو أول خليفة؟ معاوية بن أبي سفيان-رضي الله عنهما-. ومن هو أخر خليفة؟ مروان بن محمد بن مروان بن الحكم.كم استمرت الدولة الأموية؟ استمرت 91 سنة من 41-132.

السؤال الخامس: ما صحة ما روي في التاريخ من أن هند بنت عتبة-رضي الله عنها- بقرّت بطن حمزة بن عبد المطلب-رضي الله عنه- واخذت كبده فلاكتها، فلم تستطع ان تسيغها.
لم يثبت في حديث صحيح أن هند بنت عتبة-رضي الله عنها-فعلت ذلك. الروايات التي وردت بهذا الشأن وردت في مسند الإمام أحمد، ومغازي الواقدي، وسنن البيهقي، ومغازي ابن اسحاق، وحكاها ابن كثيرفي البداية والنهاية.
- أما رواية الإمام أحمد في مسنده فهي رواية ضعيفة وسندها منقطع.
- ابن اسحاق أوردها في مغازيه، لكن بإسناد مرسل لأن فيه صالح بن كيسان وهو من صغار التابعين.
- رواية الواقدي منكرة باطلة، لأن الواقدي كذّبه الشافعي وأحمد والنسائي وغيرهم، وقال عنه اسحاق بن راهويه هو عندي ممن يضع الحديث.
- رواية البيهقي في سننه ضعيفة مرسلة، فيها ابن لهيعة وقد اختلط وضعفه العلماء.
- رواية ابن كثير في البداية والنهاية أيضا مرسلة، رواها موسى ابن عقبة وهو تابعي صغير.
كل هذه الروايات ضعيفة رغم أنه ثبت التمثيل بجسد حمزة-رضي الله عنه- فالتمثيل ثابت ولكن لا تثبت نسبته إلى هند بنت عتبة-رضي الله عنها-. ومما يشير إلى عدم صحة هذه النسبة أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال لوحشي بن حرب قاتل حمزه-رضي الله عنه-وبعد إسلامه: غيب وجهك عني، ولم يرد عنه-صلى الله عليه وسلم- انه قال لهند بنت عتبة-رضي الله عنها- غيبي وجهك عني ولا تكلميني، رغم ان التمثيل أبشع من القتل.

السؤال السادس: اذكر نبذة من حياة معاوية بن أبي سفيان-رضي الله عنهما- متى ولد؟ متى أسلم؟ مكانته عند النبي-صلى الله عليه وسلم-، دوره في عهد أبي بكر الصديق-رضي الله عنه، دوره في عهد عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-، ودوره في عهد عثمان بن عفان-رضي الله عنه-.
ولد في السنة الثامنة عشرة قبل الهجرة، وأسلم عام 6ه عام الحديبية. كان يكتم إيمانه من أبي سفيان-رضي الله عنه-، وأظهره عام الفتح، ولقي رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فرّحب به، وشهد معه حنينا والطائف، وكان احد كتاب الوحي، وروى عن النبي –صلى الله عليه وسلم-مائة وثلاثة وستين حديثا، وروى عنه كثير من الصحابة مثل ابن عباس، وابن عمر، وابن الزبير، وابو الدرداء، ومن التابعين سعيد بن المسيب. توفي رسول الله-صلى الله عليه وسلم- وهو عنه راضٍ.
في عهد أبوبكر-رضي الله عنه-، سيّر أربعة جيوش إلى الشام، وبعد أن سيرهم اجتمع عنده عدد من الناس يريدون اللحاق بجيوش الشام، فألحقهم بهم وأمّر عليهم معاوية-رضي الله عنه- وأمره أن يلحق بيزيد أخوه، وكانت هذه اول مهمة قيادية يتولاها معاوية-رضي الله عنه- في الفتوح. وشهد اليرموك وفتح دمشق.
في عهد عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- أرسل يزيد بن ابي سفيان حملة بإمرة أخيه معاوية إلى سواحل بلاد الشام فافتتحها. وأمر أمير المؤمنين عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- يزيد بن أبي سفيان أن يسّير أخاه معاوية إلى قيسارية ففتحها وانتصر على الروم. في عام 18 حدث طاعون عمواس، وذهب بكثير من رجالات المسلمين منهم يزيد بن أبي سفيان-رضي الله عنهما-الذي كان واليا على دمشق، فأمّر مكانه معاوية بن أبي سفيان. ثم أضاف إليه الأردن، وفلسطين، وحمص. أراد معاوية-رضي الله عنه- ان ينشئ قوة بحرية توقف سلطان الروم البحري، إلا أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- لم يأذن له خوفا على المسلمين من ركوب البحر. وتوفي عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- وهو عن معاوية راض.
في عهد عثمان بن عفان-رضي الله عنه-أقرّ معاوية على إمارته للشام. غزا معاوية أرض الروم وكان على رأس صائفة، واستطاع أن يصل إلى عمورية إلى الجنوب من أنقرة قليلا ومعه عدد من الصحابة. أعاد معاوية-رضي الله عنه-طلب بناء قوة بحرية للمسلمين من الخليفة الجديد، ولم يزل به حتى وافق عثمان بن عفان-رضي الله عنه-على إنشاء القوة البحرية على أن لا ينتخب الناس ولا يقرع بينهم، إنما يخيرهم فمن اختار الغزوالبحري طائعا يحمله ويعينه، ففعل معاوية-رضي الله عنه- واستعمل على البحر عبد الله بن قيس الحارثي حليف بني فزارة، واصبحت السفن تبنى في عكا وصور وطرابلس على سواحل بلاد الشام. غزا معاوية-رضي الله عنه- جزيرة قبرص عام 28، وصالح أهلها على سبعة آلاف دينار يؤدونها إلى المسلمين كل سنة. إلا أنهم نقضوا عهدهم، فأرسل إليهم حملة كبيرة دخلت الجزيرة عنوة، ثم جهز معاوية-رضي الله عنه- حامية مؤلفة من اثني عشر ألفا بمهمة حماية الجزيرة، فأقيمت المساجد، وبقيت الحامية حتى ايام يزيد بن معاوية. وفي ايام إمارته على الشام وقعت معركة ذات الصواري البحرية عام 31 ، وكان قائد المشاة بسر بن أرطأة، وانتصر المسلمون فيها انتصارا كبيرا.وغزا معاوية بلاد الروم على رأس صائفة فوصل إلى حصن المرأة قرب ثغر ملاطية. وبعدها شغل المسلمون بمشكلاتهم الداخلية، فتوقفت الفتوحات، وقتل سيدنا عثمان بن عفان-رضي الله عنه-.

السؤال السابع: كم استمرت خلافة معاوية رضي الله عنه-؟ استمرت 19 سنة من عام 41 إلى عام 60. وكيف وصلت إليه الخلافة؟ وصلت إليه بتنازل الحسن بن علي-رضي الله عنهما-عن الخلافة حقنا لدماء المسلمين وتوحيدا لكلمتهم وسمي هذا العام عام الجماعة، في ربيع أول عام 41

السؤال الثامن: ما أهم الولايات في عهد معاوية-رضي الله عنه-؟ وما سبب أهميتها؟
أهم الولايات: الشام، الكوفة، البصرة، المدينة المنورة.
1.الشام: تعود أهميتها إلى أنها مركز ثقل الأمويين جميعا، وفيها شيعتهم وأهلهم، وفيها ثغور المسلمين على بلاد الروم، وتتركز فيها الصوائف والشواتي، وعلى موانئها تبنى السفن وتتحرك الأساطيل لغزو البحر وقتال الروم أيضا. فيها عدد من الإمارات منها حمص، وقنسرين، وانطاكية، وطرابلس، والجزيرة. ولم يحدث في هذه الولاية ما ينغص على الخليفة أي امر بل كانت سنده في كل موضوع، بهم قاتل وأطاعوه في كل امره.
2.الكوفة: وتعود أهميتها إلى أنها تتولى القتال في شمال العراق، والأكراد، وأذربيجان، وبلاد اللان، ومنطقة الجبال. وفي الوقت نفسه هي مركز ثقل للذين يرفضون الحكم الأموي، كما يقيم فيها عدد من الخوارج الذين يشعلون الفتن في كل مكان ويخرجون على كل حاكم. لذا كان ولاة الكوفة أقسى الولاة وأعنفهم حتى يستتب لهم الأمن وتخمد الفتن.
3.البصرة: وهي من العراق، وعلى مقربة من الكوفة، ولكن فتوحات المشرق تتبعها وهي فارس، خراسان، وسجستان. ومن هنا تأتي أهميتها إذ تعد من أوسع الولايات، وواليها هو الذي يرسل الأمراء منها إلى الإمارات التي تتبعها.
4. المدينة المنورة: هي اهم الولايات ومركز الثقل بالنسبة إلى الخلافة إذ فيها الصحابة وأبناؤهم من المهاجرين والأنصار، ولا تكاد تنعقد البيعة إن لم يبايع أهل المدينة إذ فيها عدد من أهل الحل والعقد، ومن يطيعه الناس، ويسيرون برأيهم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: اجابة أسئلة التاريخ لمقرر اعمال السنة 1436هـ   الأحد ديسمبر 20, 2015 6:36 am

انتبهو تصحيح جزء من الكلام المكتوب في النقطة الأولى من فضائل بني أمية المكتوبة بالسؤال رقم 3 فيما يخص فضل عمر بن عبد العزيز
بعد تنبيه أختنا مسافرة جزاها الله خيرا على تصحيح الشيخ لتلك النقطة بشرحه في المحاضرات
رجاءا انتبهوا وصححوها
عندكم في الملفات التي حفظتوها قبل التصحيح
تصحيح خطأ : قال الشيخ في محاضرة 17 الدقيقة 18 :من المعلومات المنتشرة خطأ أن عمر بن عبد العزيز يلقبونه بخامس الخلفاء الراشدين وقلنا إن هذا خطأ لأن خامس الخلفاء هو الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم أن الخلافة بعدي ثلاثون وكانت خلافة رسول الله ربيع الأول سنة 11 هجرية وعندما نضيف لها 30 تكون ربيع أول سنة 41 هجرية وفي هذا الوقت تحديدا تنازل الحسن بن علي عن الخلافة لمعاوية بن ابي سفبان
فيكون عصر الخلفاء الأربعة ابو بكر وعمر وعثمان وعلي 29 سنه ونصف ويليهم في الخلافة الحسن بن علي في الستة أشهر الباقية فتكون بذلك تمت الثلاثين واحاديث رسول الله تقدم مع عدم الانتقاص من فضل عمر بن عبد العزيز فقد كان خليفة عادلا
انتهى كلام الشيخ من المحاضرة 17

جزى الله خيرا أختنا المسافرة لتنبيهنا على تصحيح تلك النقطة المنقولة من الكتاب والتي صححها الشيخ في المحاضرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم تسنيم
لؤلؤة الاخوات النشيطة
لؤلؤة الاخوات النشيطة


عدد المساهمات : 231
لؤلؤة : 286
نقاط الأعجاب : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: اجابة أسئلة التاريخ لمقرر اعمال السنة 1436هـ   الأحد ديسمبر 20, 2015 6:37 am

وجزى الله خيرا أختنا أم محمد التي جاوبت الأسئلة الأولى قبل اختبار أعمال السنه الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجابة أسئلة التاريخ لمقرر اعمال السنة 1436هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة الثالثة :: ساحة مذاكرة الفرقة الثالثة معهد شيخ الإ‘سلام العلمي-
انتقل الى: