جنى الجومان
مرحبا بكم في منتدى جنى الجومان,,,,,,

نرجوا التسجيل والانضمام في المنتدى """"""
اذا كنت مسجل في المنتدى نرجوا ان تقوم بتسجيل الدخول
تحياتي جنى الجومان ,,,,.......

جنى الجومان

تفريغات معهد شيخ الإسلام العلمى للأخوات فقط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سؤال وجواب على دروس مادة العقيدة 1433 هـ-1434 هـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادمة الإسلام
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 386
لؤلؤة : 586
نقاط الأعجاب : 18
تاريخ التسجيل : 16/02/2013

مُساهمةموضوع: سؤال وجواب على دروس مادة العقيدة 1433 هـ-1434 هـ   الجمعة أبريل 12, 2013 11:29 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إعانة لطلبة الفرقة الأولى على المذاكرة فقد وضعت هذه الأسئلة وإجاباتها على دروس مادة العقيدة وهى تضم أهم المحاور التى وردت بالدروس


تفضلن الأسئلة وإجاباتها بالتعيق اسفل  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : http://ganaelgoman.booomwork.com/

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب على دروس مادة العقيدة 1433 هـ-1434 هـ   السبت سبتمبر 21, 2013 8:29 pm




إعانة لطلبة الفرقة الأولى على المذاكرة فقد وضعت أختنا زهرة الإسلام - جزاها الله خيرًا - هذه الأسئلة وإجاباتها على دروس مادة العقيدة وهى تضم أهم المحاور التى وردت بالدروس



المحاضرة الأولى :

أي الكتب يشرحها كتاب "فتح المجيد" ؟

يشرح كتاب التوحيد للإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله

وماذا تعرف عن الإمام " محمد بن عبد الوهاب " ( سطرين أدناه)؟

هو أبوعبد الله محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التيمى ولد بقرية العيينة قرب مدينة الرياض عام 1115 هـ وتوفى رحمه الله بالدرعية عام 1206 هـ كان والده قاضى عيينة فاهتم بطلب ولده للعلم فحفظ على يد والده القرآن وهو فى سن مبكرة وتعلم بعض العلوم على والده ثم انتقل إلى مشايخ آخرين ثم إلى البصرة بالعراق وطلب العلم على يد مشايخها آن ذاك وتربى الإمام بن عبد الوهاب على كتب الإمام بن تيمية وبن القيم وأُذىَّ الشيخ فى ذات الله كثيرا لأنه كان يدعوا إلى التوحيد ونبذ الشرك حيث كانت جزيرة العربية آن ذاك تعج بالشرك حتى على يد من يُنسبون للعلم فى ذلك الوقت له مؤلفات عدة أشهرها كتاب التوحيد ‘ وكتاب الأصول الثلاثة ‘ وكشف الشبهات ‘ ومختصر فى السيرة النبوية وقويت شوكة دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب لما سانده الإمام محمد بن سعود فى نشر دعوته .



المحاضرة الثانية :

سؤال: ما معنى التوحيد؟ وما أقسامه؟ وبأي توحيد أتى الرسل؟ وما معنى العبادة؟


التوحيد: من وحَّد الشىء إذا أفرده وقيل: جَعْلُ الأمر لواحد

أقسام التوحيد :1- توحيد القصد والطلب "الألوهية" 2- توحيد المعرفة والإثبات وينقسم إلى توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات

توحيد الألوهية :إفراد الله بأفعال عباده

توحيد الربوبية: إفراد الله عز وجل بأفعاله سبحانه كالخلق والرزق والإحياء والإماتة والسيادة والتشريع والملك

توحيد الأسماء والصفات: الإيمان بما سمى الله ووصف به نفسه وبما سماه ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل وغير تكييف ولا تمثيل

وبأي توحيد أتى الرسل؟ أتى الرسل عليهم الصلاة والسلام بتوحيد الألوهية وهو إفراد الله وحده بالعبادة

وما معنى العبادة؟ قال الإمام بن تيمية: "العبادة هى اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة".



المحاضرة الثالثة :

سؤال المحاضرة: 1-بين معنى الظلم فى الآية "الذين ءامنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم" 2-ما معنى لا إله إلا الله وما شروطها؟

بين معنى الظلم فى الآية "الذين ءامنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم" :الظلم فى الآية الكريمة معناه الشرك الأكبر

ما معنى لا إله إلا الله؟ :أى لا معبود بحقٍ إلا الله

وما شروطها؟ شروطها سبعة العلم ‘ اليقين ‘ القبول ‘ الإنقياد ‘ الصدق ‘ الإخلاص ‘ المحبة .


المحاضرة الرابعة :

- العبودية نوعان اذكرهما ؟ 2- الأعيان المضافة إلى الله على وجهين 1-........ 2-...... وضحهما ؟ 3- ما معنى "بقراب الأرض" ؟

1- العبودية نوعان اذكرهما أ-عبودية عامة ويندرج تحتها جميع الخلائق شئنا أم أبينا وذلك لأن كل المخلوقات مربوبة لله تعالى فهو سبحانه خالقهم ورازقهم ومحيهم ومميتهم

بـ -عبودية خاصة وهى الإختيارية وهى وصف مدح لمن يتصف به وهى خاصة بالمسلمين

الأعيان المضافة إلى الله على وجهين 1-........ 2-...... وضحهما ؟

المضاف إلى الله إما أن يكون معنى أو عين والأعيان المضافة إلى الله على وجهين 1- أن تكون مخلوقة من مخلوقات الله كسماء الله وأرض الله 2- أن تكون إضافة تشريف كقولنا عبد الله

3- ما معنى "بقراب الأرض" ؟

أى ملؤها أو ما يقارب ملؤها.



المحاضرة الخامسة:

ما معنى تحقيق التوحيد ؟ ما معنى الرهط ؟ كلمة أمة لها أكثر من معنى أذكرهم؟

ما معنى تحقيق التوحيد ؟ أى إخلاصه لله عز وجل والبراء من الشرك وأهله وتصفيته من البدع

ما معنى الرهط ؟ الرهط هم الجماعة من الناس دون العشرة قاله النووى

كلمة أمة لها أكثر من معنى أذكرهم؟ كلمة أمة تعنى "الفترة من الزمن ‘ الإمام المتبع فى الخير ‘ المنهج والطريقة ‘ الجماعة من الناس.


المحاضرة السادسة :



الشرك نوعان وضح ذلك ؟ الشرك الأكبر هو الذنب الوحيد الذى لا يغفره الله إلا بتوبة اذكر دليلا مما ورد فى الباب؟



1- شرك أكبر: هو اتخاذ نداً لله تعالى وقيل صرف بعض العبادة لغير الله وصاحبه مخلد فى النار إن مات على شركه وهو الذنب الذى لا يغفره الله إلابتوبة صادقة من العبد



شرك أصغر :الحلف بغير الله وقول ما شاء الله وشئت ويسير الرياء وصاحبه تحت المشيئة وبعض العلماء يرى قسم ثالث وهو الشرك الخفى ويفسرونه بالرياء



2- الدليل على أن الشرك هو الذنب الوحيد الذى لا يغفره الله إلا بتوبة قول الله تعالى " إن الله لايغفر أن يُشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء" قال المفسرون أن الشرك المقصود فى الآية هو الشرك الأكبر.







المحاضرة السابعة :



سؤال المحاضرة: ذكر الإمام بن القيم فى كلامه عن قول الله تعالى "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة" أن حال المدعوين على ثلاثة أصناف اذكر نص كلام الإمام بن القيم رحمه الله




قال العلامة بن القيم رحمه الله:"ذكر سبحانه مراتب الدعوة وجعلها ثلاثة أقسام بحسب حال المدعوا فإنه إما أن يكون طالبا للحق محباً له مؤثراً له على غيره إذا عرفه فهذا يُدعى بالحكمة ولا يحتاج إلى موعظة وجدال...وإما أن يكون مشتغلا بضد الحق لكن لو عرفه آثره واتبعه فهذا يحتاج إلى الموعظة بالترغيب والترهيب... وإما أن يكون معانداً معارضاً فهذا يُجادل بالتى هى أحسن فإن رجع وإلا انتقل معه إلى الجلاد إن أمكن" انتهى







المحاضرة الثامنة :



سؤال المحاضرة: 1- أذكر أنواع الشرك المذكور فى الباب...2- أذكر أقسام التوسل مع تعريف كل قسم



1- أذكر أنواع الشرك المذكور فى الباب ؟ ذكر المصنف رحمه الله أربع أنواع من الشرك وهى التى يقع فيها أغلب العالم وهى: شرك فى المحبة , شرك فى الدعاء , شرك فى الولاء والبراء , شرك فى الطاعة "الشرك فى الحاكمية"



أذكر أقسام التوسل مع تعريف كل قسم



1- توسل ركن : وهو التقرب إلى الله بركن من أركان الدين كالنطق بالشهادتين لدخول الإسلام



2- توسل واجب: وهو التقرب إلى الله بما أمر من الواجبات وترك المحرمات



3- توسل مستحب: وهو التقرب إلى الله سبحانه بالمستحبات والسنن.






المحاضرة التاسعة :



سؤال المحاضرة : 1- ما هو الولاء والبراء ؟



الولاء: المولاة الواجبة لله ولرسوله وللمؤمنين ولازمه عدم مولاة الكافرين



البراء من الشرك والمشركين وعاداتهم ووجوب بغضهم والتبرء منهم ولازمه عدم البراء من الله ورسوله والمؤمنين



2- بالصور التالية أفعال المسلمين مع الكافرين منها ما هو ولاء للكافرين منها ما هو غير موالاه فاذكر ذلك ::



1- حبهم ونصرتهم وطاعته "مولاة"



2- الاستعانة بهم لغرض حماية الداعي المسلم "عدم مولاة"



3- إظهار الموافقه لهم عند الإكراه "عدم مولاة"



4- التشبه بهم والركون إليهم ومداهنتهم على حساب الدين "مولاة"



5- تكثير سوادهم بالسكنى بديارهم ومعاونتهم على القيام بشئون حياتهم ومناصحتهم في ذلك "مولاة"







المحاضرة العاشرة:



سؤال المحاضرة: 1- طاعة الكفار ومتابعتهم محرمة لكنها درجات وضح ذلك:




طاعة الكافرين ومتابعتم فى الكفر كفر وطاعتهم ومتابعتهم فى المعصية معصية



2- من معانى المولاة للكافرين السكنى بديارهم وتكثير سوادهم والمسلمين فى تواجدهم ببلاد الكفر على ثلاثة أقسام أذكرهم






تجب فى حقه الهجرة وشرط ذلك 1- أن يكون مقيما ببلاد الكفر...2- عدم القدرة على إقامة شعائر الدين....3- القدرة على السفر والإنتقال من ديار الكفر إلى بلاد الإسلام.



تستحب فى حقه الهجرة وشرط ذلك 1- أن يكن مقيما ببلاد الكفر...2- أن يكون قادراً على إقامة شعائر دينه...3- أن يكون قادراً على السفر والإنتقال من ديار الكفر إلى بلاد الإسلام وتستحب فى حقه ليكثر سواد المسلمين أما أن تكون إقامته فى تلك البلاد للدعوة إلى الله فالأفضل له البقاء هناك





من لا تجب فى حقه الهجرة ولا تستحب وشرط ذلك 1- أن يكون مقيما بديار الكفر...2- عدم القدرة على إقامة شعائر دينه...3- عدم القدرة على السفر والإنتقال من ديار الكفر إلى بلاد الإسلام.



المحاضرة الحادية عشر:







1- أذكر صور من المعاملات التى تجوز مع الكافرين


1- يجوز الإستعانة بغير المسلم لحماية الداعى ودليل ذلك إستعانة النبى صلى الله عليه وسلم بعمه أبى طالب فى حمايته صلى الله عليه وسلم



2- تجوز المؤاجرة والمبايعة للكافرين وعندهم لكن بثلاث شروط : الأول: أن يكون عمله مما يحل للمسلم فعله , الثانى : أن لا يعين الكافر فيما يعود ضرره على المسلمين , الثالث: أن لا يكون العمل فيه ذلة للمسلم



3- يجوز قبول الهدية من الكفار لكن بشرط أن لا تكون الهدية فى عيد من أعيادهم لأن ذلك إقرار بالباطل وكذلك لا يجوز إهداء شىء محرم للكافر وإن كان مباحاً فى دينه.



4- يجوز رد السلام على الكافرين لكن لا يجوز بدأهم بالسلام



5- يجوز الإنتفاع بما عندهم من امور الدنيا وذلك عند إنعدام مثل هذه الإستفادة عند المسلمين



6- يجوز الزواج بالكتابية الحرة العفيفة نصرانية كانت أو يهودية لكن الأولى الزواج بالمسلمة



7- يجوز إظهار الموافقة للكفار عن الإكراه ة التقية وشرط ذلك أن يكون القلب مطمئن بالإيمان والتقية لا تكون إلا مع خوف القتل وسلامة القلب.



2- أذكر شروط الإكراه المعتبرة عند أهل العلم.



1- أن يكون المُكرِه قادر على فعل ما هدد به وأن لا يكون المُكرَه قادر على الدفع ولو بالفرار



2- أن يغلب على ظنه أنه إذا امتنع سيفعل ما هدد به



3- أن يكون الأمر المهدد به فورياً



4-أن لا يظهر من الأمور ما يدل على اختياره.



3- أذكر شروط جواز التقية كما ذكرها بن جرير رحمه الله



1- أن يكون المسلم فى سلطانهم



2- أن يخافهم على نفسه



3- يظهر الولاية بلسانه فقط



4- يضمر لهم العداوة ولا يشايعهم على ما هم عليه من الكفر



5- أن لا يعاونهم على مسلم بقول ولا فعل







المحاضرة الثانية عشر



وضح حكم من تحاكم لغير شرع الله بالتفصيل



طاعة أى أحد فى غير ما انزل الله شرك. والتحاكم إلى شرع الله عبادة والتحاكم إلى غير شرع الله شرك ومن اتبع غيره فى خلاف الشرع مع علمه أنه خلاف للدين والشرع واعتقد أن هذا القول دون ما قاله الله ورسوله كان مشركاً



وتفصيل ذلك: 1- إتباع غير الله ورسوله فى تحريم ما أحل الله أو تحليل ما حرم الله مع إعتقاد أن هذا الحق لهم فهذا كفر والعياذ بالله.



2- من اتبع غير الله ورسوله فى تبديل الشرع لكن لهوى ومعصية ليس اعتقاداً فهذا ذنب كبير ومعصية عظيمة



3- المفتى إن أفتى بخلاف الشرع واجتهد لا يؤاخذ بخطأه لكن إن وصله الحق على يد غيره وجب عليه قبوله ويأثم عن قصر فى إجتهاده.







المحاضرة الثالثة عشر



النظم التى تحكم الناس قسمان وضح ذلك



القسم الأول : نظام إدارى وهو الذى يراد به ضبط المصالح العامة ولا يخالف الشرع كإدارة الموظفين وقوانين إشارة المرور وهكذا فهذا النوع يجوز إتباعه للمصلحة العامة



القسم الثانى : نظام شرعى وهو الذى يراد به تحكيم شىء غير شرع الله كمن يساوى الرجل بالمرأة فى الميراث والقوانين التى تبطل العمل بالحدود فى العقوبات كمن يقول أن القصاص فى الشرع وحشية ياعارض مع حقوق الإنسان فالتحاكم إلى هذه النظم تحاكم إلى الطاغوت بلا شك.



أذكر انواع الكفر الأكبر فى توحيد الحاكمية.



1- أن يجحد الحاكم بغير ما أنزل الله أحقية الله ورسوله فى الحكم.



2- أن لا يجحد الحاكم بغير ما انزل الله حكم الله ورسوله لكن يعتقد أن حكم غير الله ورسوله أحسن وأتم وأشمل إما على الإطلاق أو فى المستجدات.



3- أن لا يعتقد أن الحكم بغير ما أنزل الله أحسن من حكم الله ورسوله بل يعتقد أنه مساوٍى له.



4- أن لا يعتقد أن حكم غير الله مماثل لحكم الله بل يرى أن حكم الله ورسوله أفضل لكن يعتقد أنه يجوز الحكم بغير ما أنزل الله فلأمر للإنسان يحكم بما يراه مناسباً.



5- وهو أعظمها وأشنعها وهو فرض الحكم بغير ما أنزل الله على الناس وإجبارهم على الإنقياد لهذه الأحكام الجائرة.



6-ما يحكم به رؤساء العشائر مما ورثوه من آبائهم وهو يخالف شرع الله مع علمهم بذلك أنه مخالفة لشرع الله.



ننبه على أن هذه الأنواع التى ذكرنها نتكلم عن كفر النوع لا عن كفر المعين فليس من حق اى احد أن يحكم بكفر فلان بعينه بل لتكفير المعين شروط وضعها أهل العلم ولابد من توفرها جميعاً عند الحكم على المعين أنه كافر.









المحاضرة الرابعة عشر



أذكر أنواع المحبة



1- محبة الله عز وجل وهى أعلى أنواع العبادة وهى التى ينبغى أن لا تصرف إلا لله سبحانه وهى محبة مخلوطة بخضوع وذل للملك سبحانه.



2- المحبة فى الله ولله وهى محبة ما يحبه الله ومحبة الطاعة ومحبة الصالحين لأنهم طائعين لله وهى من لوازم محبة الله سبحانه.



3- محبة طبيعية وهى محبة الوالدين والأولاد والملبس والمركب وهى مباحة ما لم تجر إلى معصية الله سبحانه.



4- المحبة مع الله وهى شرك وصورتها إشراك غير الله فى المحبة التى تصرف لله وحده وهى محبة العبادة والذل والخضوع والإنقياد والطاعة.



مادلائل صدق محبة العبد لربه؟



أدل دليل على محبة العبد لربه أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما بحيث لا يقدم طاعة أى احد كائناً من كان على طاعة الله ورسوله وأن يكره أن يعود إلى الكفر بمنزلة كراهيته لإلقائه فى النار.



ملحوظة هامة: لا يحب لذاته إلا الله سبحانه أما سوى الله فيحب لطاعته وصلاحه وتقواه ونحب نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه رسول الله.







المحاضرة الخامسة عشر



الأسباب نوعان أذكرهم مع التفصيل؟



1- أسباب شرعية باطنة وهى التى جاء عليها دليل شرعى من الكتاب والسنة وعلينا العمل بها وليس لنا أن نبحث عن العلاقة بين السبب الشرعى وبين النتيجة ومثال ذلك الرقية مشروعة لكننا نحن لا ندرى ما العلاقة وبينها وبين النتيجة.



2- أسباب ظاهرة وهى ما اتفق عليها العقلاء من الناس على أن النوع كذا من الدواء علاج للمرض كذا ولا يثبت ذلك إلا بتجربة ومن ذلك النوع أيضاً أن الطعام سبب لإزالة الجوع والماء سبب لإزالة العطش فالعلاقة بين السبب والنتيجة ظاهرة.



الأخذ بالأسباب إتباع للشرع والواجب علينا الأخذ بالسبب مع إعتماد القلب على والتوكل عليه لا على السبب



ما حكم من ابتدع سبب وقال أنه وسيلة لإزالة أمر من الأمور؟





من إعتقد أى سبب لم يدل عليه الشرع ولم يتفق عليه عقل وقال أن هذا السبب وسيلة لكذا مع إعتقاده أن المسبب هو الله فقد أشرك شرك أصغر .


ما حكم من إعتقد أن السبب هو الموجد للنتيجة؟



من إعتقد أن السسب هو الموجد للنتيجة فقد أشرك شركاً أكبر لأنه إعتقد مسبب غير الله سبحانه



عرف التمائم وما حكم تعليقها ؟



التمائم كل ما يعلق لجلب خير أو دفع ضر



كل التمائم منهى عنها إلا ما يعلق من القرآن اختلف فيها العلماء والراجح أن المعلق من القرآن مثل غيره من التمائم سداً للذريعة.



تعليق التمائم دائر بين الشرك الأصغر والأكبر وضح ذلك.



من اعتقد أن تعليق التميمة سبب فقط فى جلب الخير أو دفع الشر مع إعتقاده أن المسبب هو الله فقد أشرك شركاً أصغر .



ومن علق تميمة واعتقد أنها بذاتها تنفع وتضر فقد أشرك شركاً أكبر والعياذ بالله.





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : http://ganaelgoman.booomwork.com/

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب على دروس مادة العقيدة 1433 هـ-1434 هـ   السبت سبتمبر 21, 2013 8:30 pm


المحاضرة السادسة عشر

متى تكون الرقية جائزة ومتى تكون غير جائزة؟

الرقى هى التى تسمى العزائم وخص منها الدليل ما خلا من الشرك "لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً"

الرقى الجائزة هى التى تكون من القرآن والسنة وبأسماء الله وصفاته وبالأدعية المأثورة فهى مباحة أو مأمور بها وما خلا ذلك من الرقى فهى غير جائزة

ما شروط جواز الرقية التى قالها الإمام السيوطى ؟

1- أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته

2- أن تكون باللسان العربى أى بما يعرف معناه "مفهومة المعانى"

3- أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى.

أذكر شروط الرقية حتى تكون نافعة مؤثرة.

1- أن تكون الرقية فيها تضرع لله وبأسمائه وصفاته

2- أن يكون الراقى صالحاً غير مشرك ولا فاسق ولا مبتدع

3- أن يكون المرقى له لسي به مانع من شرك وبدعة أو شىء من موانع إجابة الدعاء لأن الرقية كالدعاء.

ما حكم إمتهان الرجل الصالح الرقية " أى يتخذها مهنة" ؟

لا بأس بذلك ولكن ترك ذلك أولى لسببين : الاول حتى لا يتعلق به الناس ويعظمونه . الثانى : حتى لا يدخل إلى نفس الراقى عجب أو غرور.


الصحيح المنع من تعليق القرآن لوجوه ثلاث أذكرهم .

1- لعموم النهى ولا مخصص للعموم

2- سداً للذريعة فإنه يفضى إلى تعليق ما ليس من القرآن

3- أنه إذا علق فلا بد ان يمتهنه المتعلق بحمله معه فى حال قضاء الحاجة والإستنجاء ونحو ذلك.




المحاضرة السابعة عشر

ما معنى التبرك؟ وما نوعيه؟

التبرك فى اللغة: من الإستقرار والنماء والزيادة
التبرك فى الشرع: حصول الخير من شىء معين

التبرك نوعان :
الأول تبرك مشروع وصوره كالآتى:

1- أجمع أهل العلم على أن التبرك بآثار النبى صلى الله عليه وسلم جائز وآثاره هى ما تلبس بها النبى حال حياته كشعره صلى الله عليه وسلم والثياب التى إرتداها حال حياته لكن على الإنسان أن يعتقد أنها لا تنفع ولا تضر إنما هى سبب مشروع لحصول البركة والخير وكذلك يشرع التبرك بآثار بقية الأنبياء.

2- التبرك بماء زمزم لقول النبى صلى الله عليه وسلم "إنها طعام طعم"

3- التبرك بأوائل المطر كما كان يفعل النبى صلى الله عليه وسلم

4- التبرك بصحبة الصالحين لا بذواتهم لأنهم القوم لا يشقى بهم جليس.

الثانى : تبرك ممنوع وصوره

1- التبرك بآثار الصالحينوغير الأنبياء لأن الصحابة لم يفعلوه مع وجود المقتضى وإنتفاء الموانع ولو يرد على ذلك دليل والمنع من ذلك سداً للذريعة والله أعلم.

2- التبرك بالاشجار والاحجار وحديد الأضرحة وغير ذلك فهو شرك والناس فى هذا النوع على قسمان :
1- من إعتقد أنها تنفع بذاتها فهذا شرك اكبر 2- وإن اعتقد أنها سب لحصول الخير فهو شرك أصغر.

والضابط فى ذلك كله "سد الذريعة حماية لجناب التوحيد"





المحاضرة الثامنة عشر

مسائل الدين نوعين وضح ذلك .

1- معلوم من الدين بالضرورة وهى ما استفاض العلم بها بين الناس وليس فيها دعوى الجهل إلا ببينة.

2- غير معلوم من الدين بالضرورة وهى مسائل تحتاج لبحث وتقبل فيها دعوى الجهل ويُعلم صاحبها وتقام عليه الحجة فإن عاد عوقب بما فعل.

عرف الشرك الأكبر والأصغر

الشرك الاكبر : صرف عبادة لغير الله
الشرك الأصغر : كل وسيلة تفضى للشرك الأكبر

حكم من ذبح لغير الله ؟

من ذبح لغير الله فقد أشرك شركاً أكبر

أذكر قولى العلماء فى لعن الفاسق المعين.

1- أنه يجوز لعن الفاسق المعين اختاره بن الجوزى وغيره
2- أنه لا يجوز لعن الفاسق المعين اختاره الإمام أبو بكر بن بد العزيز وشيخ الإسلام رحمهما الله.





المحاضرة التاسعة عشر

ما حكم الذبح لله بمكان يذبح فيه لغير الله؟

لا يجوز الذبح لله فى مكان يذبح فيه لغير الله.

قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله "إذا كان المكان يُتعبد فيه بعبادة لغير الله فلا يحل للمسلك التعبد لله فى نفس هذا المكان بنفس هذه العبادة لكن يجوز له التعبد فى هذا المكان بغير هذه العبادة"

ما معنى النذر؟ وما أقسامه؟

النذر إيجاب مالم يجب فى أصل الشرع

أقسام النذر : 1- النذر لغير الله وهو شرك اكبر ويحرم الوفاء به ولا تجب فيه الكفارة لأنه غير منعقد ويجب فيه الإستغفار والتوبة الصادقة وإن كان المنذور مالاً فلا يجب صرف هذا المال فى مصرف آخر.

2- نذر طاعة ويجب الوفاء به وهو نذر جائز.

3- نذر فى معصية الله ويحرم الوفاء به بإجماع العلماء وتجب فيه كفارة يمين على الراجح.

4- نذر فيما لا يملك بن آدم وتجب فيه كفارة يمين.

5- نذر اللجاج والغضب والإنسان مخير فيه بين الإمضاء أو كفارة يمين.

6- نذر المكروه يستحب ترك الوفاء به وعليه كفارة يمين.

ما حكم النذر المعلق؟

النذر المعلق يطلق عليه العلماء نذر المجازاة والمعاوضة وصورته قول المسلم "إن شفى الله مريضى فالله على من المال كذا وكذا: وحكم هذا النوع مكروه لكن الوفاء به واجب إذا حصل المعلق.





المحاضرة العشرون

ما الشروط الثلاث التى يجب أن تكون فى المدعو؟

الملك , سماع الدعاء , القدرة على الإستجابة.

الدعاء هو العبادة ومن دعى غير الله قد أشرك شركاً أكبر ومن جعل بينه وبين الله واسطة من المخلوقين فقد أشرك شركاً أصغر.

عرف الحمد وما الفرق بين الحمد والمدح؟

قال شيخ الإسلام رحمه الله : الحمد ضد الذم والحمد يكون على محاسن المحمود مع المحبة له كما أن الذم يكون يكون على مساويه مع البغض له.

الفرق بين الحمد والمدح: كلاهما تعداد للمحاسن لكن الحمد مع المحبة والمدح لا تشترط له محبة.




المحاضرة المفقودة وهى المفترض أن تكون بعد المحاضرة رقم 19

ما معنى الإستعاذة؟

قال بن القيم الإستعاذة: الإلتجاء والإعتصام

وقال بن كثير الإستعاذة هى الإلتجاء إلى الله والإلتصاق بجنابه من شر كل ذى شر.

الإستعاذة نوعان أذكرهما.

1- إستعاذة بالغائب ولا يجوز صرف هذا النوع إلا لله سبحانه.

2- إستعاذة بالحاضر وهى جائزة بشرط أن يكون المستعاذ به "حى , حاضر , قادر".


ما حكم الإستعانة بالجن؟

على الراجح أن الإستعانة بالجن فى الخير أو فى الشر لا تجوز ولا يجوز التعامل مع الجن إلا فى حالة واحدة وهى عند دعوتهم إلى الله تعالى وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر.

شرع الله لعبادة أن يستعيذو بأسمائه وصفاته سبحانه.

ما معنى الإستغاثة؟

الإستغاثة هى طلب الغوث وهى الدعاء وقت الكرب وهى نوع من الدعاء

للدعاء نوعان أذكرهما:

1- دعاء عبادة وهو الثناء على الله من غير طلب وفيه تعرض لفضل الله وكرمه فالله يعطى من تعبد له.

2- دعاء مسألة: وهو طلب ما ينفع الداعى من جلب نفع أو كشف ضر ولا يحل صرفه لغير الله.

والشرك فى دعاء المسألة على نوعين

1- أن يطلب من حى غائب وهذا شرك لأن الغائب لا يسمع فالميت من باب أولى.

2- أن يطلب من حى حاضر غير قادر فهذا شرك أيضاً.

ما حكم التوسل إلى الله بجاه فلان ؟

التوسل إلى الله بجاه الصالحين بدعة لم ترد فى كتاب ولا سنة ولم يفعله الصحابة مع وجوب المقتضى وإنتفاء الموانع

ما حكم التوسل بجاه النبى صلى الله عليه وسلم؟

بعض أهل العم يجوزون التوسل بجاه النبى صلى الله عليه وسلم لكن الراجح عدم الجواز لأنه لم يفعله الصحابة .





بذلك المحاضرات الموجودة على الموقع تمت وعندما تضاف محاضرات جديد بإذن الله سأوافيكم بأسئلة وأجوبة عليها إن شاء الله

منقول من منتدى المعهد

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
خادمة الإسلام
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 386
لؤلؤة : 586
نقاط الأعجاب : 18
تاريخ التسجيل : 16/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب على دروس مادة العقيدة 1433 هـ-1434 هـ   الإثنين سبتمبر 23, 2013 6:30 am

جزاكِ الله خيراً احسن الله إليكِ وبارك الله فيكِ أنا ظننت أننى وضعتها بهذه الطريقة فى المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجومان
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 3319
لؤلؤة : 6117
نقاط الأعجاب : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
الموقع : http://ganaelgoman.booomwork.com/

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب على دروس مادة العقيدة 1433 هـ-1434 هـ   الإثنين سبتمبر 23, 2013 4:13 pm

ابداع 

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/elitescientificconcourse/
خادمة الإسلام
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 386
لؤلؤة : 586
نقاط الأعجاب : 18
تاريخ التسجيل : 16/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب على دروس مادة العقيدة 1433 هـ-1434 هـ   الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:07 pm

للرفع يا اخوات

دى مهمة جدا لسنة أولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب على دروس مادة العقيدة 1433 هـ-1434 هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى الجومان  :: معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة الاولى :: ساحة مذاكرة معهد شيخ الاسلام العلمى الفرقة الاولى-
انتقل الى: